جامعة عدن تمنح درجة الماجستير في الاقتصاد للباحث غسان حيدرة عن رسالته " إدارة الجودة الشاملة"

محليات
قبل أسبوعين I الأخبار I محليات

منحت كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تخصص اقتصاد اعمال بجامعة عدن اليوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو 2022 م درجة الماجستير  للباحث غسان عبدالله حيدرة سليم عن رسالتة الموسومة " مدى تطبيق استراتيجية إدارة الجودة الشاملة وتأثيرها في تنمية الموارد البشرية دراسة ميدانية على الشركات العاملة في اليمن، محافظة عدن"

 

وتكونت لجنة المناقشة و الحُكم للرسالة العلمية من الأستاذ الدكتور  احمد محمد مقبل  عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيساً والاستاذ الدكتور  مهدي سالم بامرحول المشرف العلمي عضوا  والاستاذ الدكتور ماجد محمد بارحمة جامعة شبوة مناقش خارجي عضواً.

 

وفي مستهل المناقشة العلمية عرض الباحث غسان حيدرة ملخصاً لرسالته البحثية تطرقت من خلالها إلى المنهجية العلمية التي  اتبعها في إعداد الرسالة و مكوناتها من فصول و أبحاث وكذا التوصيات والاستنتاجات التي خرجت بها الرسالة بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهها الباحث أثناء عملية البحث والدراسة.

 

وأشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة التي اعتبرتها إضافة نوعية لمكتبة الجامعة، مؤكدة بأنها ستضيف معلومات ومفاهيم علمية نوعية سيستفيد منها الباحثين و المهتمين بهذا المجال.

 

وتمثلت أهمية الرسالة في تركيزها على مدى التزام الشركات في تطبيق إدارة الجودة الشاملة من حيث الإدارة العليا ورضا العملاء ومشاركة العاملين والتدريب والتأهيل وقياس الأثر الذي يمكن أن ينعكس على تنمية الموارد البشرية.

 

وتعتبر الرسالة من اوائل الدراسات الميدانية التي تطرقت لهذا المجال من البحث العلمي، والتي سيكون لها تأثير إيجابي في المجال البحثي، وسيكون لها الأثر الكبير من الأهمية في تطبيقها بالجوانب العلمية والاهتمام بتطبيق التوصيات الواردة بها.