تدشن الحملة الوطنية الثانية لمكافحة مرض البلهارسيا لحج 

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

دشن وكيلة مساعد قطاع الرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة انتصار عبد الله جابر بمعية مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور خالد جابر صباح اليوم بمدرسة الزهراء للبنات بمديرية الحبيلين الحملة والثانية الوطنية للبلهارسيا والديدان المعوية للعام 2022م .

 

وتستهدف الحملة التي تنفذ بدعم من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والتي تستمر على مدى أربعة أيام بمديريتي الحبيلين والقبيطة بلحج أكثر من 66 ألف نسمة بين أطفال سن السادسة وحتى 18 سنة. 

وخلال التدشين أوضحت وكيلة مساعد قطاع الرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة انتصار عبد الله جابر.. ان الحملة تشمل ثمان محافظات وثلاثة وعشرين مديرية بهدف القضاء على البلهارسيا والديدان المعوية.  واشارة انتصار عبد الله جابر الى ان الحملة تستهدف الأطفال من سن ستة أعوام الى ثامنة عشر سنة لما لها من اضرار على هذه الفئة العمرية في التأثير على الصحة البدنية والعقلية للطفل.  بدوره قال مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدكتور خالد جابر.. ان عدد المستهدفين في الحملة الوطنية 66653 من الملتحقين بالمدارس وغير الملتحقين بمديريتي ردفان والقبيطة. 

مؤكدا ان مرض البلهارسيا مرض مزمن عند إصابة الشخص بها حيث قد تعيش في جسم الانسان أكثر من 15 عاما مسببة العديد من الامراض منها تليف الكبد وسرطان المثانة ولهذا ندعو الكل للمساهمة وانجاح هذه الحملة  لافتا الى ان مرض البلهارسيا طفيل ِ ووبائي ينتقل عبر الماء الملوث لذي ندعو جميع الإباء والامهات الى الدفع بأولادهم لأخذ هذه الجرعة تفادين لضهور مضاعفات لهذا المرض. 

هذا وسيتم خلال الحملة الذي يبلغ عدد رؤساء الفرق العاملة في المديريتين 35 رئيس وعدد الفرق العاملة 138 و336 عامل موزع للدواء تستهدف 66الف 653  طالب وطالبة من سن 6سنوات الى 18 سنة من ملتحقين وغير الملتحقين بالمدارس   سيتم خلالها صرف خلال الحملة 166 ألف 633 حبة من حبوب (البرازيكوانتيل) و166 ألف 633 حبة من حبوب (البندول) 600 ملجم بحسب شريط الطول.

وتستهدف الحملة التي تنفذ بـ ألف و700 و13 فريق و351 رئيس فريق جلهم من العاملين الصحيين في 23 مديرية في ثمان محافظات هي لحج وابين وشبوة وحضرموت الساحل والوادي والضالع ومارب وتعز 68 مليون و435 ألف طفال من الملتحقين وغير الملتحقين بالمدارس .

 

حضر التدشين مدير عام مكافحة الامراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور أدهم محمد عوض ونائب مدير عام مكتب الصحة بلحج الدكتور عبد الحكيم ناجي ومدير مكتب الصحة بمديرية ردفان اوسان فضل علي وتوفيق الحميدي ومدير مكافحة البلهارسيا بمكتب الصحة العامة والسكان بلحج