ركّزوا على هذه الدّهون المفيدة لصحّة القلب

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

لا تعتبر كل أنواع الدهون مضرة كما يعتقد كثيرون. فثمة دهون صحية لا بد من التركيز عليها لفوائدها العديدة، كخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والحد من خطر الإصابة بالاكتئاب والتكلس. وبما أن الجسم لا ينتجها، من الضروري الحصول عليها بالغذاء أو بتناول المكملات بحسب ما نشر في WebMd.

 

 

ما الدهون المفيدة لصحة القلب؟

هناك 3 أنواع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تأتي بأشكال عدة. وتتميز تلك الموجودة في السمك بالمعدل الأعلى من الفوائد الصحية وتُعرف بالـDHA والـEPA. كما أن ثمة أنواعاً من الدهون الصحية المفيدة الموجودة في الزيوت النباتية والجوز والخضروات الورقية الخضراء، كالسبانخ وهي الـALA. يمكن أن يحوّل الجسم معدلاً بسيطاً من الـALA إلى EPA وDHA لكن ليس بالشكل المناسب وبالمعدلات الكافية.

 

 

وتساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 القلب بطرق عدة، وتحد من الالتهابات في الأوعية الدموية وفي مختلف أنحاء الجسم. وفي جرعات أعلى تخفف من احتمال التعرض لعدم الانتظام في دقات القلب وتخفض معدلات الدهون في الدم. وهي تساعد أيضاً على خفض مستويات ضغط الدم إلى حد ما.

 

 

 

 

توصي الجمعية الأميركية لصحة القلب بتناول غرام واحد من الـEPA والـDHA للأشخاص الذين يعانون أمراضاً في القلب. وصحيح أن تناول زيت السمك هو الأفضل في هذه الحالة، إلا أن الطبيب يمكن أن يصف حبوب زيت السمك. في حال التعرض لذبحة قلبية، يمكن أن يصف الطبيب جرعة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 لحماية القلب.

 

 

وقد أظهرت بعض الدراسات تراجعاً في معدلات الإصابة بالذبحة القلبية والوفيات الناتجة من أمراض القلب بين الناجين من ذبحة قلبية الذين حرصوا على زيادة معدلات الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يحصلون عليها، خصوصاً أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على تحقيق التوازن على مستوى القلب، وذلك عبر تجنب عدم الانتظام في دقات القلب والحد من سرعة دقات القلب.

 

يضاف إلى ذلك أنها تساعد على الحد من مستويات الشحوم الثلاثية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب. لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 لأن ثمة أنواعاً منها يمكن أن تجعل حالة الكوليسترول الضار، إذا كنت تعانين ارتفاعاً فيه، أكثر سوءاً.

 

مع الإشارة إلى أنه يمكن خفض مستويات الشحوم الثلاثية أيضاً بوسائل أخرى ومنها:

- ممارسة الرياضة

- الحد من استهلاك الكحول

- الامتناع عن تناول الحلويات والنشويات المصنعة كالخبز الأبيض والأرز الأبيض.