تحضيرية مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين تنظم حلقة نقاشية بعنوان "الإعلاميات الجنوبيات.. دور ريادي ونضالي"

محليات
قبل 4 أسابيع I الأخبار I محليات

نظمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن حلقة نقاشية بعنوان "الإعلاميات الجنوبيات.. دور ريادي ونضالي".

 

  وفي افتتاح الحلقة النقاشية تحدث د.عبدالله الحو رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بكلمة نقل في مستهلها تحيات الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى الحضور المشاركين والمشاركات في هذه الحلقة النقاشية.

 

  ونوه د.الحو بالدور الريادي والنضالي الذي لعبته وتلعبه الصحفيات والإعلاميات الجنوبيات في صناعة إعلام وهوية جنوبية ممتدة حتى وقتنا الحاضر، مشيراً إلى أهمية مشاركة الإعلاميات الجنوبيات المندوبات إلى المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين وأداء دورهن فيه بكل فعالية واقتدار للخروج بنتائج مثمرة تحقق للصحفيين والإعلاميين تطلعاتهم في تحسين وضعهم المهني والمعيشي وترسيخ حرية الرأي والتعبير في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة .

 

  من جانبه أشار الاستاذ عيدروس باحشوان نائب رئيس اللجنة التحضيرية إلى أن المؤتمر القادم للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين سيمنح الاعلاميات الجنوبيات وضعاً ومكانة لائقة تحقق لهن اكتساب المزيد من الحقوق والحريات أسوة بأخيها الإعلامي الجنوبي وهو ماستحدده وثائق المؤتمر ومخرجاته بإذن الله.

 

هذا واستعرضت الحلقة ورقات عمل تحت عناوين: "حقائق تاريخية حول تاريخ الصحافة في عدن" للأستاذة رضية شمشير قرأها الاستاذ شوقي شفيق، وورقة بعنوان "الصحافة النسائية ودور ماهية نجيب في صحيفة - فتاة شمسان" للأستاذة نادرة عبدالقدوس، وورقه اخرى بعنوان "دور الإعلاميات الجنوبيات في النضال السلمي وفي الإعلام الجنوبي المعاصر" للإعلامية دفاع صالح ناجي الحربي، وقدمت الاستاذة هدى الكازمي المديرة العامة لمكتب الإعلام في العاصمة عدن ورقة بعنوان "إعلاميات جنوبيات ماجدات".

 

 وتلى ذلك نقاشات حوارية حول الأوراق المقدمة وخرجت الحلقة بتوصيات منها وضع حلول لتحسين مستوى الأداء المهني والمعيشي للإعلاميات الجنوبيات، ورصد تجارب وقصص نجاح الإعلاميات الجنوبيات أثناء الحرب وما بعدها، وإقبال الفتيات للدراسة الأكاديمية في مجال الإعلام، وتأسيس مركز ومنصة للإعلاميات الجنوبيات، والمطالبة بإعادة تشغيل المؤسسات الاعلامية الجنوبية ومنها تلفزيون وإذاعة عدن، وتأسيس جائزة سنوية للإعلامية المتميزة وغيرها من التوصيات.

 

أدار الندوة الاستاذ نجيب مقبل وشارك فيها كل من الأساتذة محمد سعيد سالم ونصر باغريب ومحمد النقيب أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين.