ما الذي يجعلنا نعجز عن مقاومة الشوكولاتة؟

صحة
قبل أسبوعين I الأخبار I صحة

استطاع باحثون في جامعة ليدز البريطانية أن يكشفوا السبب وراء هذه اللذة التي نجدها في تناول الشوكولاتة وعذرنا عن مقاومة هذه الرغبة بحسب ما نشر في Healthline

  لماذا نعجز عن مقاومة الشوكولاتة؟ تبين للباحثين أن العجز عن مقاومة الرغبة في تناول الشوكولاتة يعود إلى الطريقة التي تذوب فيها الشوكولاتة في الفم.

 

وكانوا قد تابعوا كل خطوة ميكانيكية في تناول الشوكولاتة وتبين لهم أن الإنسان يعشق الشوكولاتة ببسبب الإحساس الذي تؤمنه عند تناولها وبسبب تركيبة الدهون في الطبقة الخارجية منها عندما تذوب في الفم.

 

في مرحلة ثانية، تأتي المتعة في تناول الشوكولاتة من التفاعل بين اللسان والغدد اللعابية والدهون التي في الشوكولاتة.

 

أما الدهون التي في الداخل فتلعب دوراً محدوداً في ذلك بحيث يمكن الحد من معدلات هذه الدهون من دون أن يكون لذلك أثر على اللذة والإحساس المرافقين لتناول الشوكولاتة.

وبالتالي تعتبر اللذة الناتجة من الإحساس بالدهون في الطبقة الخارجية للشوكولاتة أكثر أهمية بكثير من تلك الناتجة من الدهون في الداخل.

 

انطلاقاً من ذلك، قد يتم العمل على مجومعات جديدة من الشوكولاتة تركز على معدل الدهون في الطبقة الخارجية وتخفف من تلك الموجودة في الداخل ما يساهم في الحد من معدلات الدهون التي قد تكون أقل أهمية لعشاق الشوكولاتة.

 

لكن فيما لا يتوافر بعد هذا النوع من الشوكولاتة الفاخرة المصنوعة بمعدلات أقل من الدهون في الداخل، تتوافر اختيارات صحية أكثر من الشوكولاتة حالياً لمن يعجز عن مقاومة الرغبة في تناولها.

 

فينصح الخبراء بالتركيز على تناول الشوكولاتة الداكنة بدلاً من اختيار تلك التي بالحليب، خصوصاً ان فوائد الشوكولاتة تعود إلى محتواها من الكاكاو والفلافونويد المضادة للأكسدة التي فيها.

 

من هنا أهمية التركيز على الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70 في المئة منها.

 

هذا، ويمتاز هذا النوع من الشوكولاتة عادةً بانخفاض معدلات السكر فيها ايضاً في مقابل ارتفاع نسبة الكاكاو فيها. انطلاقاً من ذلك تعتبر الشوكولاتة الداكنة دائماً مفيدة اكثر بالمقارنة مع الشوكولاتة بالحليب.

ومن فوائدها ايضاً: - الحد من التوتر والكآبة - الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب - تحسين وظائف الخلايا - خفض مستوى ضغط الدم والالتهابات.