الولايات المتحدة تعلن عن موعد بدء عمل تحالف دولي لردع الحوثي في البحر الأحمر

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

قال مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، الخميس ، إن من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة يوم الجمعة بدء قوة عمل خاصة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر  أن لردع الحوثيين عن شن مزيد من الهجمات ومواجهتهم.

وقال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للاتصالات الاستراتيجية، خلال الأسبوع الماضي، إن وزارة الخارجية والبنتاغون يعملان على إقناع الدول بالمساهمة بسفن بحرية في قوة العمل التي ستعمل تحت قيادة القيادة المركزية الأمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أكد خلال اجتماعه مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الحربي يوم الخميس أن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر.

وحسب أكسيوس –الموقع القريب من إسرائيل- قال مسؤولون إسرائيليون إن حكومة الاحتلال وافقت على عدم إتخاذ إجراء من جانبها في الوقت الحالي ضد الحوثيين حتى معرفة التأثير الذي ستحدثه قوة المهام البحرية المتعددة الجنسيات بمجرد أن تبدأ العمل في البحر الأحمر.

وحسب الموقع فإن إدارة بايدن وجهت رسائل إلى الحوثيين مؤخراً عبر عدة قنوات تحذرهم فيها من وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر وضد الاحتلال الإسرائيلي. وقال المسؤولون إن المبعوث الخاص لليمن تيم ليندركينغ، الذي زار الخليج في الأيام الأخيرة، طلب من نظرائه في المملكة العربية السعودية وعمان وقطر نقل رسائل تحذير إلى الحوثيين.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعّد الحوثيون هجماتهم وبدأوا باستهداف السفن التجارية في محيط مضيق باب المندب في البحر الأحمر، قالوا إنها مملوكة لشركات إسرائيلية أو كانت متجهة إلى إسرائيل.