هيئة بحرية بريطانية تحقق في حادث بمحيط باب المندب قبالة سواحل اليمن

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

قالت هيئة عمليات التجارة التابعة للبحرية البريطانية، يوم الخميس، إنها تلقت بلاغا من سفينة في مضيق باب المندب يفيد بوقوع انفجار على بعد 50 مترا منها.

ولم تذكر الهيئة تفاصيل أخرى بشأن الانفجار، لكنها نصحت السفن بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية أنشطة مثيرة للريبة.

وأعلنت الهيئة، في وقت سابق اليوم، على حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أنها تلقت تقريرا يفيد بأن كيانا يعرّف نفسه بأنه "البحرية اليمنية" أمر سفينة بتعديل مسارها نحو اليمن. وقبل ذلك بقليل، ذكرت الهيئة أن السلطات تحقق في حادثة بمحيط باب المندب قبالة سواحل اليمن، ثم أعلنت لاحقا تلقيها تقارير عن حادثة أخرى في بحر العرب.

وكانت الهيئة قد تلقت أيضا أمس الأربعاء تقريرا يفيد بتعرض سفينة تجارية لمطاردة من قارب صغير مسلح غربي ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر، مضيفة أن القارب كان على متنه ثلاثة مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع طاقم أمن السفينة باستخدام أسلحة خفيفة، ثم غادر المنطقة.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية، في وقت سابق يوم الخميس، أن إحدى مدمراتها استجابت لنداء استغاثة من ناقلة ترفع علم جزر مارشال في البحر الأحمر، أمس الأربعاء، يفيد بتعرضها لهجوم من الحوثيين، لكن الهجوم فشل وأسقطت السفينة الأميركية طائرة مسيرة استهدفتها.

وأضافت القيادة المركزية في بيان بحسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن مقاتلين من الحوثيين حاولوا الصعود على متن الناقلة عبر زوراق لكنهم فشلوا في ذلك.

وأفاد البيان أنه بعد فشلهم في السيطرة على السفينة، أطلق الحوثيون صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن على الناقلة لكنهم لم يتمكنوا من إصابتها.