ما فوائد البرد في أيام الشّتاء؟

صحة
قبل شهرين I الأخبار I صحة

ينزعج الكل من البرد في الشتاء، على الرغم من فوائده الكثيرة. فغالباً ما يتم الربط بين الشتاء والأمراض، فيما ثمة فوائد تخفى علينا ولا بد من التركيز عليها في هذا الموسم، كما ورد في doctissimo.

 

 

ما فوائد البرد في أيام الشتاء؟

- يساعد على تحسين المزاج. قد يشكك كثيرون بذلك لكن في الواقع ثمة فوائد كثيرة نجهلها للبرد. لتحسين المزاج نحتاج فعلاً إلى يوم مشمس في أيام البرد. فمما لا شك فيه أن النور وأشعة الشمس من العوامل التي تساعد على تحسين المزاج مع زيادة إنتاج هرمون السعادة، السيروتونين في الجسم. لذلك يجب الاستفادة منة هذه الأيام في الشتاء للنزهات وتنشق الهواء المنعش في الجبل أو في الطبيعة.

 

- مفيد للأوجاع: يعتبر البرد مفيداً للأجواع فعلاً. فعند التعرض لكدمة لأي سبب كان، تبدو مكعبات الثلج العلاج الأمثل بفضل أثر البرد المخدر وكونه يحد من الألم. لكن ذلك لا يعتبر مفيداً مع كل أنواع الأوجاع. فثمة كدمات تحتاج إلى الدفء. حتى أنه تم تطوير علاجات Cryotherapy لمعالجة الأوجاع المزمنة بالبرد.

 

 

- يخفف من الحساسية: ليس الشتاء موسم الحساسية بغياب العوامل المسببة للحساسية فيه. وبالتالي يمكن لكل من يعاني الحساسية أن يطمئن من هذه الناحية. نادراً ما يعاني المصابون بالحساسية مشكلات في أيام الشتاء. لكن يجب عدم نسيان العوامل الخارجية كالغبار. يجب تنظيف المنزل بانتظام وإزالة الغبار منه، إضافة إلى أهمية تهوئة المنزل 10 دقائق في اليوم عبر فتح النوافذ وعدم الانزواء في الداخل بسبب البرد.

 

 

- يساعد على تحسين الدورة الدموية: في حال مواجهة مشكلة دوالي أو ثقل في القدمين، يمكن ملاحظة تحسن واضح في أيام الشتاء. لكن يجب الحذر من التدفئة في المنزل لمن يعانون هذا النوع من المشكلات. لتحسين حالة القدمين يمكن رش الماء البارد على الكاحلين صعوداً. كما يساعد الماء البارد على شد الجلد. فتساعدك بذلك على الحصول على بشرة مشدودة.

 

- يساعد على تحسين القدرة على النوم: إذا كنت تعجز عن إيجاد السبيل للنوم في المساء رغم المحاولة لوقت طويل، قد يكون السبب في الحرارة المرتفعة في الغرفة. أما الحرارة المثلى للنوم في غرفة فتتراوح بين 17 و18 درجة.  وفي حال عدم القدرة على النوم على الرغم من خفض الحرارة، يمكن اللجوء إلى حمام بحرارة معتدلة لتبريد الجسم. بهذه الطريقة يمكن خفض حرارة الجسم ويساعد على النوم أيضاً.