الأرجنتين تعتقل “خلية إرهابية” مشتبه بها مرتبطة باليمن

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

قالت الحكومة الأرجنتينية يوم الأربعاء إنه تم اعتقال ثلاثة أجانب، مواطنين من سوريا ولبنان، للاشتباه في تخطيطهم “لعمل إرهابي”، بينما تستضيف البلاد حدثا رياضيا يهوديا كبيرا.

وكتبت وزارة الأمن على مواقع التواصل الاجتماعي “لقد قمنا بتحييد وصول خلية إرهابية محتملة إلى البلاد”. تم القبض على الثلاثة في 30 ديسمبر، وتم العثور على أحدهم يحمل جوازي سفر فنزويلي وكولومبي باسمه.

وقالت وزيرة الأمن باتريشيا بولريتش لوسائل الإعلام إن السلطات كانت في حالة تأهب قصوى بينما تستضيف بوينس آيرس دورة ألعاب المكابيا الأمريكية، التي تجمع حوالي 4000 رياضي.

وقالت إن البلاد تلقت معلومات استخباراتية من الولايات المتحدة و”إسرائيل” بشأن التهديد المحتمل، وأن المشتبه بهم الثلاثة حجزوا فندقا بالقرب من السفارة الإسرائيلية.

وقالت بولريتش إن الثلاثة كانوا ينتظرون وصول ما وصفته وزارتها في وقت سابق بأنه “شحنة دولية لطرد يبلغ وزنه 35 كيلوجراما مصدره الجمهورية اليمنية”.

ويوجد في الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية، والتي تعرضت لهجومين كبيرين في الماضي.

وفي عام 1992، أدى هجوم بالقنابل على السفارة الإسرائيلية إلى مقتل 29 شخصا.

وبعد ذلك بعامين، أدى هجوم على مركز يهودي إلى مقتل 85 شخصًا وإصابة 300 آخرين، في أسوأ هجوم في تاريخ البلاد.

ولم يتم الإعلان عن الهجوم الذي وقع عام 1994 أو حله، لكن الأرجنتين و”إسرائيل” تشتبهان في أن جماعة حزب الله الشيعية في لبنان نفذت الهجوم بناء على طلب إيران. ونفت طهران أي تورط لها.