زوارق مفخخة تدخل خط التصعيد في البحر الأحمر

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

رصدت وحدات الاستطلاع في القوات المشتركة بمحور الحديدة، تحركات مكثفة لقوات الحوثيين مستخدمة زوارق مفخخة في قنوات بحرية شقتها في سواحل مديرية التحيتا بجنوب الحديدة لاستهداف الملاحة الدولية.

وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة بأن تحركات المليشيا الحوثية، الساعات الماضية، شملت إدخال زوارق صغيرة يُعتقد أنها مفخخة إلى قناتين بحريتين شقتهما المليشيا في منطقتي الفازة والمجيلس، ضمن مخطط إيران لعسكرة البحر الأحمر وتحويله إلى منطقة نفوذ لبلادها.

ولفت إلى أن طول القناة يبلغ 210 أمتار وبعرض 20 مترًا وعمق 10 أمتار من البحر إلى وسط مزارع النخيل الكثيفة.

وأضاف أن قوات الحوثيين نشرت سياجًا أمنيًا يمنع أهالي المنطقتين المشار إليهما من الاقتراب من القناتين، وحرمتهم من العمل في مزارعهم.

وكانت الجماعة حولت أكبر مركز للإنزال السمكي في الحديدة إلى مقر لما تسميها "القوات البحرية"، وحرمت الصيادين من مزاولة أعمالهم، والدفع بهم وأسرهم إلى رصيف البطالة.

يشار إلى أن وزير الدفاع الإيراني صرح مؤخرًا بأن البحر الأحمر بات منطقة نفوذ لبلاده.

إلى ذلك، أعلنت البحرية البريطانية، أمس الإثنين، عن هجوم جديد بمركبين صغيرين كان سيستهدف سفينة تجارية بسواحل المخا.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في بيان عبر حسابها على منصة "إكس"، بأنها تلقت تقريرًا عن مركبين صغيرين بهيكل أخضر يقتربان من سفينة تجارية في حدود 0.5 ميل بحري إلى 1 ميل بحري.

وأضافت أن ذلك وقع على بعد 50 ميلًا بحريًا جنوب شرق المخا اليمني. وأشارت إلى أنه لم يتم رؤية أي أسلحة والسفينة وطاقمها على خير ما يرام.