محليات

هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية تطلع على جهود تشكيل الحكومة

قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

اطلعت هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، من رئيس الوزراء المكلف، على سير المشاورات الجارية مع المكونات والقوى السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، ووضع الخطوط العريضة لأولويات مهامها.

وفي مستهل الاجتماع أكد رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، أهمية هذا اللقاء مع رئيس الوزراء المكلف للوقوف على خطوات تشكيل الحكومة الجديدة واهمية إنجازها في الموعد المحدد.. مشيرا الى ضرورة تكاتف الجهود وبنية صادقة وجادة لإنجاز جميع مضامين آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض كمنظومة متكاملة.

وأشار الشيخ سلطان البركاني الى ان الجميع سيتحمل المسؤولية كفريق واحد الى جانب رئيس الوزراء والحكومة الجديدة واهمية دعمها من كل القوى والمكونات السياسية للقيام بدورها والعمل من اجل اخراج البلد الى بر الأمان.. موضحا أهمية استشعار المسؤولية من قبل الجميع في هذا الظرف الدقيق.

وتطرق رئيس الوزراء المكلف الدكتور معين عبدالملك، الى نتائج لقاءاته بالقوى والمكونات السياسية والتي قال انها "لم تقتصر فقط على مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بل ركزت في المقام الأول على رسم خططها واولوياتها بما يستجيب لتطلعات المواطنين".

مشيرا الى الأجواء الإيجابية التي تسود النقاشات وحرص الجميع على تشكيل حكومة كفاءات وطنية من ذوي الخبرة والاختصاص من القوى السياسية تستطيع القيام بواجباتها بشكل فاعل وقدم رئيس الوزراء المكلف ملخص للنقاش مع عدد من القوى السياسية حول أولويات العمل المشترك في اطار الحكومة الجديدة، وفي مقدمتها تحقيق الاستقرار السياسي وتمكين أجهزة الدولة ومؤسساتها من العمل من العاصمة المؤقتة عدن والقيام بمهامها، وتوحيد الجهود لمواجهة مليشيا الحوثي الانقلابية، إضافة إلى بناء الأجهزة الأمنية وتحقيق الاستقرار الأمني في المناطق المحررة، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وضبط سعر العملة. كما تشمل أولويات العمل المشترك، توفير وتعزيز الخدمات العامة، والإغاثة الإنسانية والشراكة مع المانحين وتعزيز وتأطير العلاقة مع دول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية انطلاقا من مبدأ الحفاظ على المصالح المشتركة وحل مصادر التهديد المشترك.

وشدد الدكتور معين عبدالملك، على مسؤولية الجميع في خروج هذه الحكومة الى النور وفق المدة الزمنية المحددة في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض..

لافتا الى مجمل التحديات ورؤيته للتعامل معها وفق مبدأ الأولويات العاجلة والتي تراعي تحقيق إنجازات سريعة وملموسة تنعكس بشكل مباشر على تحسين معيشة المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء المكلف، ان الحكومة الجديدة وبتكاتف وتعاضد من الجميع سوف تنهض بمسؤولياتها في إيجاد حلول لهذه المشاكل وبشكل عاجل..

مشددا على أهمية انجاز الخطوات الأخيرة من تشكيل الحكومة والمسؤولية التكاملية للجميع في هذا الجانب..

منوها بالدعم المقدم من فخامة رئيس الجمهورية والاشقاء في المملكة العربية السعودية لدعم تطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض كمنظومة متكاملة وفي الموعد الزمني المحدد.

وأكد الاجتماع أهمية استكمال مشاورات تشكيل الحكومة وفق المدة الزمنية المحددة في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتنفيذ الشق العسكري والأمني وفق الجدول الزمني، والذي تم برعاية الاشقاء في المملكة العربية السعودية، في اطار جهودهم المستمرة لتقريب وجهات النظرل والتركيز على معركة اليمن والعرب المصيرية في انهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في السلام والاستقرار والازدهار.

وأشادت هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية بما تضمنه عرض رئيس الوزراء المكلف من تحديد واضح للمهام والاولويات للحكومة الجديدة.. منوهين بنتائج المناقشات التي تمت حتى الان مع القوى والمكونات السياسية. وابدوا دعمهم الكامل لرئيس الوزراء المكلف في ضرورة اعتماد معايير الكفاءة والمهنية والشفافية في اختيار أعضاء الحكومة الجديدة ضمن آلية واضحة، بما يضمن  إيجاد حكومة فاعلة تنجح في إعادة بث روح الثقة بالمؤسسات واستعادة هيبة الدولة والبت بالملفات المتراكمة والعالقة والتي تتعلق بشؤون المواطنين، ووقف حالة التدهور الاقتصادي والإنساني خاصة وان المخاطر المترتبة عن فترة الركود السابقة هي مخاطر كبيرة وجدية لا يمكن تجاهلها والقفز عنها. وشددت هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية على ضرورة إيلاء مكافحة الفساد بمختلف انواعه أولوية قصوى في برنامج وخطة الحكومة الجديدة والقيام بدور فاعل في هذا الجانب.. مشيرين الى مراعاة تمثيل المرأة في الحكومة الجديدة.

*وزارة الإعلام- المكتب الاعلامي عدن*