اليوم.. مجلس الأمن يعقد اجتماعه الدوري بشأن اليمن

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

يعقد مجلس الأمن الدولي (UNSC) عصر اليوم الثلاثاء، اجتماعه الدوري بشأن اليمن، لمناقشة آخر المستجدات العسكرية والسياسية، وفرص إرساء السلام في البلاد، في ظل استمرار التصعيد في البحر الأحمر والغارات الأمريكية البريطانية على أهداف حوثية.

وقال موقع الأمم المتحدة، إن مجلس الأمن سيعقد، اليوم الثلاثاء، الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن)، جلسة مشاورات مغلقة لبحث جهود وفرص إرساء السلام في اليمن، مع ارتفاع حدة التصعيد بين جماعة الحوثيين من جهة والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والبريطانية من جهة ثانية.

ومن المقرر أن يستمع أعضاء المجلس خلال جلسة المشاورات المغلقة، إلى إحاطات من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن؛ هانز غروندبرغ، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية؛ جويس مسويا، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري.

وستتضمن إحاطة المبعوث الأممي نتائج لقاءاته الأخيرة مع الأطراف اليمنية والجهات الإقليمية الفاعلة في الصراع، التي تأتي ضمن جهوده لإرساء السلام في اليمن والتي زادت تعقيداً في الفترة الأخيرة مع وصول تأثيرات الصراع القائم في غزة بين إسرائيل وحماس إلى البلاد.

ويأتي الاجتماع الدوري لمجلس الأمن، في ظل تطورات ساخنة على الساحة اليمنية، أبرزها مواصلة جماعة الحوثيين تنفيذ هجماتها على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي، بالإضافة إلى قيام القوات الأمريكية والبريطانية بشن غارات في الداخل اليمني، ردًا على هجمات الحوثية في البحر الأحمر، عقب صدور قرار من مجلس الأمن بشأنها.

وكان مجلس الأمن قد عقد اجتماعاً في العاشر من يناير الجاري، وأصدر قراره رقم (2722) أدان هجمات الحوثيين على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر، وطالب بوقفها على الفور، ومنح الدول الحق في الرد على هذه الهجمات، لحماية سفنها التجارية، وبعدها بيوم واحد نفذت القوات الأمريكية والبريطانية، 73 غارة على أهداف ومواقع عسكرية، في عدد من المحافظات اليمنية.