أمن عدن يدشن تسجيل إعادة المهاجرين الأفارقة إلى بلدانهم

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

دشنت السلطات الأمنية في العاصمة عدن، الثلاثاء، عملية تسجيل المهاجرين الأفارقة الواصلين إلى اليمن بطريقة غير شرعية ضمن رحلات العودة التي سيتم إطلاقها خلال الأيام القادمة.

وقال مدير أمن العاصمة عدن، اللواء مطهر الشعيبي، في تصريح له: "بدأنا عملية تسجيل المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى عدن خلال الفترات السابقة، بهدف إعادتهم إلى بلدانهم بالتنسيق مع جهات ومنظمات أممية بينها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وكذا وزارة الخارجية اليمنية، مشيرًا إلى أن أولى الرحلات لإعادة المهاجرين الأفارقة سوف تنطلق في 22 يناير الجاري.

وأكد اللواء الشعيبي، أن ملف المهاجرين غير الشرعيين من الملفات الهامة، وخلال الفترة الماضية بذلت إدارة أمن العاصمة بالتنسيق مع الكثير من الجهات المحلية والحكومية والأممية جهوداً لبحث الحلول النهائية والجذرية لهذا الملف الذي بات يشكل قلقاً للوضع الأمني والصحي في عدن وباقي المدن.

وأشار إلى أن عملية التسجيل مستمرة للمهاجرين الأفارقة وأغلبهم يحملون الجنسية الاثيوبية، لافتاً إلى أن برنامج العودة الذي سيجري تنفيذه يؤمن للمهاجرين رحلة آمنة للوصول إلى ديارهم دون أي مخاطر.

وكانت منظمة الهجرة الدولية كشفت، في تقريرها الحديث الصادرة قبل أيام، تسجيل وصول (97,210) مهاجرين إفريقيين إلى اليمن خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من العام 2023.