عادات سليمة تساعد على خفض ضغط الدم ليلاً

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

يعتبر ارتفاع ضغط من المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً وله دور جوهري في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ وحتى في الإصابة بأمراض الشيخوخة كداء ألزهايمر، كما نشر في Medisite.

متى يعتبر معدل ضغط الدم مرتفعاً؟

يعتبر ضغط الدم مرتفعاً عندما يتخطى 90/140 ويستمر ضمن هذا المعدل. ويعرف ارتفاع ضغط الدم بكونه قاتلاً صامتاً لاعتبار أنه قد لا تظهر أعراض واضحة له. هذا، فيما يساعد التشخيص المبكر على تحسين سبل إدارة المرض، خصوصاً في حال التقيد بالإجراءات المطلوبة في نمط الحياة، إلى جانب العلاج الدوائي في حال الحاجة إليه. هذا ما يخفف خطر التعرض إلى جلطات دماغية وخرف وقصور في القلب والوفاة بسبب مشكلات في القلب والأوعية الدموية. هذا ما يساعد على إطالة معدل العيش. 

 

 

ما العادات التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم؟

 

مما لا شك فيه أن اتباع نمط حياة صحي له أثر في غاية الأهمية على مستوى ضغط الدم ويساعد على خفضه. على سبيل المثال تساعد ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم على ضبط مستويات ضغط الدم، إضافة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ويُنصح من يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم على استهلاك الفاكهة والخضروات والحد من استهلاك الدهون ذات المصادر الحيوانية والمشروبات الغنية بالكافيين والحد من تناول الملح. كما يُنصح باستهلاك الحليب ومشتقاته القليلة الدسم لغناها بالكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم التي تساعد على الحد من أثر الصوديوم على ضغط الدم.

 

 

أيضاً يعتبر الإكثار من تناول الماء من الخطوات الأساسية التي لا بد من التركيز عليها.

 

 

 

 

كيف يمكن خفض ضغط الدم ليلاً؟

- نزهة بعد العشاء مشياً على الأقدام: هذا ما يساعد على تحسين عملية الهضم وضبط مستويات السكر في الدم وضغط الدم أيضاً. يكفي ممارسة رياضة المشي لمدة 15 دقيقة إلى نصف ساعة لخفض ضغط الدم

 

 

- تناول أدوية ضغط الدم قبل النوم: أظهرت دراسات عديدة أن تناول أدوية الضغط قبل النوم يعتبر التوقيت الأفضل. فالأشخاص الذين يتناولون أدويتهم قبل النوم هم أقل عرضة للإصابة بمشكلة ترتبط بالقلب أو الأوعية الدموية بالمقارنة من يتناولونها في الصباح.

- النوم في مواعيد منتظمة: من يعانون الأرق هم أكثر عرضة بمعدل مرتين أو ثلاث للإصابة بارتفاع ضغط الدم. ومن ينامون بمعدل أقل من 5 ساعات أو 6 أو أكثر من 9 ساعات، هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب والجلطات الدماغية والسكري من النوع الثاني والوفاة في سن مبكرة. لذلك من المهم النوم والنهوض في التوقيت نفسه يومياً لضبط مستوى ضغط الدم.

- الحد من تناول الملح في المساء: صحيح أنه يجب الحد من تناول الملح طوال النهار، لكن من المهم أكثر بعد الحد من تناول الملح من مختلف مصادره في المساء. فخفض معدل الملح بحوالي ملعقة صغيرة في اليوم يمكن أن يخفض ضغط الدم خفضاً ملحوظاً.

- تناول سلطة الفاكهة كتحلية: الفريز الموز والتوت من الفاكهة الغنية بمضادات الفاكهة التي ينصح بتناولها على سبيل التحلية لخفض مستوى ضغط الدم.

- تجنب الكحول في المساء: يمكن أن تؤدي الكحول إلى تسارع دقات القلب ورفع مستوى ضغط الدم. كما أنها تتعارض مع أثر أدوية ضغط الدم.

- عادة مسائية لتجنب التوتر: يعتبر التوتر المزمن عدواً لصحة القلب كونه يؤدي إلى رفع مستويات ضغط الدم وزيادة الالتهابات وأمراض القلب. لذلك من المهم اعتماد روتين مسائي معين يساعد على الحد من التوتر كاليوغا أو تمارين التنفس أو الاستماع إلى الموسيقى.