ما الدي يحدث سفن أمريكية وأخرى غربية وإسرائيلية لن تمر في هذه المياه

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

في سيناريو بات يتكرر باستمرار منذ تفجر الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، شهد البحر الأحمر هجوماً جديداً على سفينة شحن تجارية.

فقد أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم الثلاثاء أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن مساء أمس باتجاه خليج عدن لاستهداف سفينة حاويات مملوكة لسويسرا ترفع العلم الليبيري

وأوضحت في بيان نشرته على حسابها في منصة إكس، أن صاروخا أصاب السفينة وتسبب في وقوع بعض الأضرار إلا أن التقارير الأولية لم تشر إلى وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

لم تطلب المساعدة

كما أكدت القيادة الأميركية أن السفينة استمرت في إبحارها نحو وجهتها ولم تطلب المساعدة.

إلى ذلك، أشارت إلى أن الحوثيين أطلقوا بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء صاروخا باليستيا مضادا للسفن من الأراضي اليمنية صوب جنوب البحر الأحمر، مضيفة أن الصاروخ سقط في الماء دون أن ترد أي تقارير عن إصابات أو أضرار لسفن تجارية أو قطع البحرية الأميركية.

وأضافت أن القوات الأميركية نفذت ضربات دفاعا عن النفس ضد صاروخين كروز مضادين للسفن للحوثيين شكلا تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية بالمنطقة، في تمام الثامنة مساء أمس بتوقيت صنعاء.

جاء ذلك، بعدما أعلنت جماعة الحوثي أمس أنها "نفذت عمليتين استهدفتا سفينة إسرائيلية وسفناً حربية أميركية في البحرين العربي والأحمر"، حسب قولها.

من هجوم حوثي سابق عى سفينة في البحر الأحمر (رويترز)

من هجوم حوثي سابق عى سفينة في البحر الأحمر (رويترز)

نحو 60 هجوماً

ومنذ 19 نوفمبر، نفذت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، نحو 60 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، زاعمة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

ما دفع القوات الأميركية والبريطانية إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للجماعة اليمنية منذ 12 يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.