مليشيا الحوثي تعلن إصدار عملة معدنية جديدة غير قانونية

محليات
قبل أسبوعين I الأخبار I محليات

أعلنت مليشيا الحوثي الإرهابية، مساء اليوم السبت، إصدار عملة معدنية مزورة من فئة 100 ريال، بعد يومين من تحذير البنك المركزي (الرئيسي) في العاصمة المؤقتة عدن من التعامل بها.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أقامه البنك المركزي الخاضع لسيطرة المليشيا وغير المعترف به، أكد فيه أنه تم سك “عملة معدنية فئة 100 في إطار مواجهة ما أسماها مشكلة العملة التالفة وسيتم تداولها في السوق ابتداءً من يوم غد الأحد.

 

واعتبر خبراء اقتصاديون، أن شروع المليشيا في طباعة عملة جديدة دون التنسيق والتفاهم مع البنك المركزي في عدن تهدف من خلالها مليشيا الحوثي إلى تعميق الانقسام والتشطير الاقتصادي لليمن.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن حذر، الخميس، المؤسسات المالية والمصرفية والتجارية والأفراد من التعامل مع أي خطط لـ”تزوير العملة”، في إشارة إلى خطوة الميليشيا التي سبق الإفصاح عنها.

 

وحذر كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية باعتبار ذلك إجراءً غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين، ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات.

 

واعتبر البنك أي إجراء كهذا “لا يعدو أن يكون أداة لنهب الأصول المالية للمؤسسات المالية والمصرفية والتجارية والمواطنين بواسطة وسيلة تبادل مزورة وغير قانونية، علاوة على الجبايات الظالمة المتعددة وغير القانونية التي يتم تحصيلها بالقوة، وفي ظل منع المرتبات وانعدام الخدمات”.

 

وكرر البنك المركزي تحذيره من هذا الإجراء الذي يهدف إلى التصعيد والتعقيد، مؤكداً أنه سيمارس حقه القانوني باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسؤول.