الشّحوم في البطن تزيد خطر الإصابة بداء ألزهايمر

صحة
قبل 4 أسابيع I الأخبار I صحة

كلنا نرغب بالحصول على معدة مسطحة. غالباً ما يكون الدافع مرتبطاً بالشكل، فيما يتم إهمال الدافع الصحي وراء الرغبة بالتخلص من  الدهون في البطن. فالدهون التي تتكدس في أسفل البطن يمكن أن تصبح مصدر قلق بحسب ما نشر في medisite، خصوصاً عندما تتخطى المستويات الطبيعية. علماً أنه بين كل أنواع الدهون التي في الجسم، تعتبر الدهون الحشوية التي تتكدس في محيط الخصر تلك الأكثر خطورة.

 

كيف تختلف الدهون الحشوية عن باقي الدهون في الجسم؟

على خلاف الدهون تحت الجلد التي تعتبر سطحية وتظهر بوضوح، والتي يمكن أن تكون وراء بروز البطن، تعتبر الدهون الحشوية غير ظاهرة. إذ تحيط عندها الأنسجة بأعضاء كالكبد والبنكرياس، لذلك تعرف بالدهون الحشوية أو دهون البطن.

على المستوى الصحي، هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى التخلص من الدهون الحشوية التي تتجمع في داخل البطن.

ما الآثار الإيجابية للدهون الحشوية؟

تساعد المستويات الصحية من الدهون الحشوية على الحفاظ على صحة الأعضاء التي في البطن. كما أن لها أثراً إيجابياً على نشاط عملية الأيض. هي تؤثر على الصحة عامة عبر إفراز مواد عدة تسمح بالاتصال بأعضاء أخرى كالكبد والعضلات والقلب والأوعية الدموية.

في المقابل، ترتبط الزيادة في مستويات الشحوم الحشوية في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون، بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم.

 

 

 

كيف تؤثر الدهون الحشوية على الذاكرة والقدرات الإدراكية؟

تؤثر هذه الدهون الحشوية على صحة الدماغ، وتبين في دراسات عديدة أن ثمة علاقة بين الدهون في البطن وضمور في الذاكرة وفي القدرات الإدراكية.  وفي دراسة أميركية جديدة، ثبتت المخاطر المرتبطة بالدهون الحشوية وتأثيرها على الدماغ. ولوحظ أن الرجال الذين هم في متوسط العمر يظهرون استعداداً للإصابة بداء ألزهايمر، ويعانون ارتفاعاً في مستويات الدهون على البنكرياس بما يؤثر على القدرات الإدراكية، وهم يظهرون تراجعاً على مستوى القدرات الذهنية. وتبين أن كمية وموضع الدهون في البطن لدى شخص لها تأثير على الصحة الذهنية والقدرات الإدراكية مع ارتفاع في خطر الإصابة بداء ألزهايمر. وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي تتناول تأثير الدهون في البنكرياس على الدماغ والقدرات الإدراكية. علماً أنه من الممكن تحديد كمية الشحوم الحشوية عبر قياس محيط الخصر. ويعتبر أن ثمة زيادة وزن في البطن عندما يتخطى المقاس 100 سنتمتر لدى الرجل و88 سنتمتراً لدى المرأة.