تهامة تستنكر حرمانها من المشاركة في الحوار السياسي

محليات
قبل 3 أسابيع I الأخبار I محليات

استنكرت المكونات السياسية في تهامة عدم اشراكها في الحوار السياسي الذي أقيم في المعهد الديموقراطي الأمريكي بمشاركة أربعة وعشرون مكوناً سياسيا وتم استبعاد الحراك التهامي السلمي والذي كان له دورا سياسيا في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء عام 2013م.

وقال قائد الحراك التهامي اللواء خالد خليل ان تهامة عانت من الأنظمة السابقة لحكم اليمن التهميش والاقصاء السياسي والتمييز العنصري لأبناء تهامة منذ الاحتلال الامامي الزيدي لتهامة 1928م حتى يومنا هذا.

واشار ان ما حصل في مدينة عدن من حوار سياسي بالمعهد الديموقراطي الأمريكي لعدد أربعة وعشرون مكوناً سياسيا وتم استبعاد الحراك التهامي السلمي والذي كان له دورا سياسيا في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء عام 2013م ودوره في مقاومة التمرد الحوثي وتكوين المقاومة التهامية التي كان لها دورا فعالاً في تحرير أراضي الساحل التهامي الجنوب الغربي المطل على البحر الأحمر من اللقاء الأخير الذي تم تنظيمه مؤخرا للأحزاب السياسية والمكونات السياسية اليمنية وبحضور الأخ دولة رئيس الوزراء اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك.

تهامة، لها أهميتها الجيوسياسية البالغة وموقعها الاستراتيجي على خط الملاحة البحري العالمي في البحر الأحمر الذي هو محط أنظار العالم، فضلاً عن كونها موطنًا لحوالي 20% من سكان اليمن، تستحق دون شك التمثيل في مثل هذه الفعاليات الهامة. إن استبعاد تهامة لا يقلل فقط من شأن مساهماتها وتأثيرها، بل يعمق الشعور بالتهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعاني منه المنطقة.

ولهذا نؤكد للجميع رفضنا لكل مخرجات هذا الاجتماع والحوار السياسي لعدم تمثيل تهامه وأنه لا سلام ولا حل سياسي دون مشاركة أبناء تهامة المشاركة الحقيقة الفاعلة بجميع مكوناتها اسوة بالمكونات السياسية باليمن..لا للتهميش لا للإقصاء نعم للشراكة والمواطنة المتساوية ،،