نصائح لتجنّب تساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطّمث

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

مع التقدّم بالسن، يخسر الشعر من كثافته، حتى أنه قد يتساقط قليلاً قبل انقطاع الطمث وبعده.

 

لماذا يتساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطمث؟

مع بلوغ مرحلة انقطاع الطمث، تواجه نسبة 40 في المئة من النساء مشكلة تساقط الشعر. يعتبر هذا طبيعياً وينتج من الهبوط السريع والمفاجئ في مستويات هرمونات الأستروجين، ما يؤدي إلى تقصير مدة دورة نمو الشعر. كما يخسر الشعر من كثافته وقدرته على مقاومة العوامل الضارة. لكن هذا لا يعني أنه يجب الاستسلام وتقبل فكرة تساقط الشعر من دون اتخاذ أي إجراء.

 

كيف يمكن تجنب تساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطمث؟

 

  • يجب اعتماد فرشاة ناعمة للشعر: لتجنب تكسر الشعر عند تسريحه، يجب اختيار الفرشاة المناسبة التي لها ألياف طبيعية فهي أكثر نعومة من تلك المزودة بشعيرات صناعية. كما يجب تسريح الشعر بلطف تجنباً لتكسره، وذلك من دون الشد من الجذور باتجاه الأطراف.
  • استخدام السيروم المقاوم لتساقط الشعر: أسبوعياً، يجب اعتماد السيروم المقاوم لتساقط الشعر عند جذوره. لكن يجب الحرص على تمسيد فروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية فيها. كما يمكن اختيار تركيبة غنية بالزيوت الأساسية التي تعزز نمو الشعر.
  • استخدام شامبو مقاوم لتساقط الشعر: يجب اختيار تركيبة غنية بالعناصر التي تحفز نمو الشعر مثل الزيوت الأساسية والفيتامين ب5.
  • التعديل في النظام الغذائي المتبع: يمكن أن تساهم التعديلات في النظام الغذائي في مكافحة تساقط الشعر وتعزيز نموه. فلها أثر إيجابي على كثافة الشعر. يكفي التركيز على البروتينات من لحوم وجبنة ومصادر الفيتامين ب9 كالموز والأفوكادو، إضافة إلى مصادر المغنيزيوم والزنك والحديد. فكلها تساعد على الحفاظ على صحة الشعر.
  • المعالجة بالمكملات: من المهم اللجوء إلى العلاج بالمكملات من وقت إلى آخر، خصوصاً عند تغيير المواسم. إذ تساعد على تحفيز إنتاج الكيراتين الضروري لصحة الشعر، وعلى حماية فروة الرأس وزيادة قدرة الشعر على مقاومة العوامل الخارجية الضارة مثل الهواء وأشعة الشمس ومجفف الشعر.
  • اختيار قصة الشعر المناسبة: إذا بدا الشعر خفيفاً وغير مرتب، قد يكون الحل في قصة الشعر. فثمة قصات شعر معينة تعطي الشعر المزيد من الحجم وتجعله يبدو أكثر كثافة. كما أنها قد تجعله أكثر جمالاً في محيط الوجه. وقد تكون القصة الأقصر الكاريه هي الأجمل عندها أو يمكن اعتماد قصة متدرجة تزيده حجماً.