عدن : البرنامج الوطني لمكافحة التدخين يقيم حفل ختامي لحملة فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2024م

محليات
قبل 3 أسابيع I الأخبار I محليات

برعاية وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم محمد بحيبح، أقام البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ومعالجة أضراره، اليوم الخميس، في محافظة عدن، الحفل الختامي لحملة فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2024م ، تحت شعار "حماية اطفالنا من تدخلات صناعة التبغ"  

 

وفي الحفل الذي حضره وكيلا وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور احمد الكمال والطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي ومدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن الدكتور احمد البيشي ومدير عام البرنامج الوطني للاورام الدكتور جمال عبدالحميد ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير ومستشار وزير الصحة نائب مدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور صادق الصيادي وعدد من المختصين، القاء نائب وزير الصحة الدكتور عبدالله دحان كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين جميعا معبراً عن سعادته في حضوره لمشاركته هذا الحفل الكريم احتفائا باليوم العالمي لمكافحة التبغ، الذي يصادف الـ 30 من مايو من كل عام.. موضحا أنه يوم توعوي تثقيفي للتبغ و أضراره ومشاكله الصحية على حياة الإنسان، كما ابدأ إعجابه بما جاء في العرض المسرحي الذي عرض في الحفل من قبل الشباب المشاركين، حيث أكد ان المشهد كان مفعم بالرسائل الصحية التثقيفية والتوعوية.. كما حث الشباب إلى تبني الرسالة التوعوية الهادفة بين اوساط المجتمع والمحققة لأهداف مكافحة التبغ وماينتج عنه من أضرار قاتلة. وأشار دحان إلى أن بلادنا قد وقعت على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ ومنتجاته في عام ٢٠٠٥م ليصدر قانون مكافحة التبغ في عام ٢٠٠٧م وهو عام إنشاء البرنامج الوطني لمكافحة التبغ ..لافتا إلى التزام بلادنا بواجباتها في مكافحة كل مايسبب الضرر للمجتمع وحمايته من السلوكيات الضارة التي تصل حد الخطورة.

وأوضح" أن مجلس الوزراء قد صادق على بروتوكول تجريم الإتجار الغير مشروع للتبغ.

من جانبه استعرض مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ومعالجة اضراره الدكتور محمد القشة عدد من الفعاليات التي تم تبنيها خلال الأسبوع والمتضمنة المحاضرات التوعوية والبروشورات التعريفية والتي كرست كلها لتوعية المجتمع بمخاطر التدخين ومعالجة أضراره. وأشار إلى أن البرنامج وضع نصب عينيه ارشاد المجتمع بمخاطر التدخين والتبغ بمختلف المسميات ..داعيا إلى ضرورة ارساء ثقافة صحيةرافضة للتبغ والتدخين ومحفزة البدائل عنه.

 

وشهد الحفل عرض مسرحي جسد أهمية التثقيف والتوعية بمخاطر التبغ المتنوع، والذي ينتشر هذه الأيام تحت مسميات متعددة لكنه يحمل نفس المخاطر الصحية.

 

ويأتي هذا الحفل تتويجا لاسبوع من الأنشطة التوعوية والتثقيفية والرياضية المتنوعة التي نفذها البرنامج وشركاءه خلال الأسبوع والتي هدفت إلى التعريف بمخاطر التبغ وتنوعاته وجملة الأمراض المصاحبة له وكيفية تجنيب المجتمع الاضرار والمخاطر النتاجة عنة.

بالإضافة إلى تثقيف وتوعية المجتمع بأهمية القضاء على الآثار الضارة التي يتسبب بها التدخين.. وكذا تعزيز الوعي لدى الشباب والمجتمع  بأخطار التدخين وكيفية اتخاذ أساليب جديدة بعيدًا عن التبغ، من أجل بناء مجتمع واعي وأكثر صحة وحيوية ونشاط. وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من المؤسسات والوزارات والشخصيات الاعتبارية المساهمة في إنجاح فعاليات الاسبوع وكذا تكريم الفرق الرياضية المشاركة بكاسي الوصيف للشيخ عثمان والبطولة لخور مكسر.