مركز سوث24 وروري بيك ترست يدربان الصحفيين اليمنيين على السلامة الجسدية

محليات
قبل 3 أسابيع I الأخبار I محليات

بالتعاون مع منظمة روري بيك ترست البريطانية، نظم مركز سوث24 للأخبار والدراسات يوم السبت جلسة تدريبية افتراضية عبر تطبيق الاتصال المرئي (Zoom) حول " السلامة الجسدية وتقييم المخاطر للصحفيين اليمنيين".

 

وخلال الجلسة التي استمرت لمدة 3 ساعات، قدمت المدربة والأكاديمية المصرية المعروفة عبير سعدي شرحًا مستفيضًا لمفهوم السلامة الجسدية أثناء العمل الميداني للصحفي، وارتباط هذه السلامة بالسلامة الرقمية والنفسية والاجتماعية.

 

وأشارت المدربة إلى الأنماط الأكثر شيوعًا من المخاطر التي تواجه الصحفي أو الصحفية في ميدان العمل، والفرق بين المخاطر المتوقعة، وبين التهديد الذي يُوجه بشكل مقصود نحو الصحفي ويشكل أعلى مستوى خطر على سلامته الجسدية.

 

وقدمت المدربة أسئلة وتمارين تطبيقية لنحو 20 صحفي وصحفية بشأن السلامة الجسدية وكيفية تقييم المخاطر.

 

واستعرضت نماذج تفاعلية توضح خطط التواصل المثالية التي يجب أن تتوفر لدى الصحفي أو الصحفية لحالات الطوارئ، وكيفية إدارة الهوية بطريقة احترافية بحسب بيئة العمل التي يمارس فيها الصحفي نشاطه.

 

وخلال الجلسة، تحدث المشاركون عن تصوراتهم للسلامة الجسدية، وبعض المخاطر التي اعترضتهم أثناء العمل. 

 

وتعد هذه الجلسة أول نشاط مشترك بين مركز سوث24 للأخبار والدراسات، ومنظمة روري بيك ترست البريطانية التي تدعم وتُساعد الصحفيين المستقلين وعائلاتهم في جميع أنحاء العالم.

 

وفي 11 أبريل، وقع مركز سوث24 وروري بيك ترست مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة بهدف تمكين تنسيق أفضل للموارد وضمان تطوير برامج الطرفين بنهج قائم على الاحتياجات في مساعدة وتدريب الصحفيين المستقلين في اليمن.