وزير الصحة يناقش مع البنك الدولي بعمّان مشاريع البنك الصحية باليمن

محليات
قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

 التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح بالعاصمة الأردنية عمان اليوم السيدة تانيا مايرر مديرة مكتب برامج اليمن بالبنك الدولي حيث ناقش معها مشاريع البنك في المجال الصحي باليمن ورؤية الوزارة حول التوجه من الحلول الطارئة الى الحلول المستدامة وتحقيق التنمية الصحية.

 

 في  اللقاء ناقش بحيبح استمرار مشروع راس المال البشري الذي يدعمه البنك ب ١٥٠ مليون دولار وسبل تحسين الاستفادة منه والتخطيط للمشروع الاضافي للبنك حيث يعد البنك الدولي من اهم الداعمين لمرافق وزارة الصحة في كل مستوياتها الأولية والثانوية والمتقدمة عبر منظمة الصحة العالمية واليونسيف واليونوبس و يزود المرافق بالاوكسجين والوقود والتجهيزات الطبية وإعادة التأهيل.

 

واستعرض وزير الصحة اشكاليات انقطاع الطاقة الكهربائية باليمن وتاثيرها السلبي على المرافق الصحية واهمية توسيع الاعتماد على الطاقة الشمسية في المرافق الصغرى واستمرار دعم الوقود للمستشفيات الكبرى.

 

كما تناول الاجتماع أهمية اللقاءات الدورية للجنة تسيير المشروع واشراك الوزارة مع المنظمات المنفذة في كل مراحل المشروع بدءا من التخطيط له واثناء التنفيذ والمتابعة والتقييم

 ودعا الوزير بحيبح إلى دعم نظام طوارىء دائم للترقب للأوبئة والأزمات الصحية.

 

 كما اوضح الوزير الإشكاليات التي تواجهها الوزارة في دعم أدوية الامراض المزمنة وسعرها المرتفع واحتياجات جوانب من القطاع الصحي لتسليط الضوء عليها كالمستشفيات النفسية وتأهيل المستشفيات والمرافق ودعم الفئات الضعيفة بالمجتمع وتحقيق العدالة لها في الحصول على الرعاية الصحية والاجتماعية الممكنة وتطرق الحديث لضرورة التوسع في انشاء محارق طبية كبيرة صديقة للبيئة في المستشفيات.

 

 وزير الصحة دعا البنك الى دعم الوزارة في بناء القدرات لكوادر الوزارة في الجانب الطبي والاداري، وأشار للتجارب الناجحة في ذلك.

وفي نهاية الاجتماع رحب الوزير بزيارة المسؤولة الدولية لليمن للإطلاع عن قرب على الواقع الصحي بالبلد.