بحضور وزير الصحة اختتام الدورة الأولى للتمكين في مجال الوبائيات

محليات
قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

اختتمت اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات الدورة التدريبية الأولى لبرنامج التمكين في الصحة العامة لمجالات الوبائات التطبيقية الأساسية للعاملين الصحيين في الترصد الوبائي بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح.

الدورة التي نظمها برنامج الوبائيات بوزارة الصحة بدعم من الشبكة المتوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) زودت 22مشارك من محافظات عدن وتعز ولحج وأبين والضالع والحديدة والمستوى المركزي لوزارة الصحة وعلى مدى أحدى عشر يوما بمهارات نظرية وتطبيقية منها مقدمات عن الصحة العامة وعلم الوبائيات ومبادئ انتقال الأمراض وسلسلة العدوى والسيطرة عليها وإسقاطها على كوفيد 19 والحصبة والملاريا والايدز وكذا الحماية الشخصية واستخدام وسائل الحماية الشخصية ونقاط القوة والضعف في الدراسات الوبائية وتصميمها.

في خاتمة الدورة أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح أهمية بناء القدرات البشرية في القطاعات الصحية وفقا ومعايير صارمة للابتعاث والالتحاق ببرامج التدريب.

داعيا إلى ضرورة عكس المفاهيم العلمية التي تعرضوا لها في الدورة على صعيد الواقع العملي لتحقيق نقلة إيجابية في مجالات تقوية منظومة العمل الصحي بمختلف قطاعاته.

مستشار وزير الصحة الخبير الوطني لبرنامج الوبائيات الحقلية الدكتور عبدالله سالم بن غوث استعرض في كلمة له مراحل نشوء وتطور برنامج الوبائيات والاستفادة المرجوة من التدريب الذي نفذ من خلال مدربين أكفاء من الشبكة المتوسطية للصحة المجتمعية.

لافتاً إلى تنظيم دورات مماثلة الاسبوع المقبل في حضرموت لاستهداف اعداد مماثلة من عدد من المحافظات

مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة الدكتور محمد مصطفى راجمنار  أشار في كلمة له أكد بأن هذه الدورة لبنة أساسية في ايجاد كادر متميز في الوزارة والمحافظات