احذروا هذه الأمراض الشديدة العدوى في الشتاء

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

تكثر الفيروسات التي يمكن مواجهتها في فصل الشتاء فهي تهاجمنا مع تراجع مستويات المناعة.

 

بسبب التعب وانخفاض درجات الحرارة يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بها بحسب PasseportSante ويكون الجسم في مواجهة دائمة معها.

 

ما هي الأمراض الشديدة العدوى التي يمكن التعرض لها في الشتاء؟

- الرشح: الرشح هو عبارة عن التهاب في المجاري التنفسية العليا أي الأنف والبلعوم. بشكل عام تعتبر الإصابة بالرشح بسيطة عادةً، إلا انه ينعكس سلباً على الحياة اليومية بسبب سيلان الأنف أو الاحتقان فيه وتورم الجفون وآلام الرأس  والانزعاج المرافق للنوم. لذلك يُنصح باللجوء إلى المشروبات الساخنة للتخلص من الحالة سريعاً. هناك أكثر من 200 فيروس قد تسبب حالة الرشح.

 

 

 

- التهاب الحنجرة: من أبرز أعراضه أوجاع الحنجرة الحادة والصعوبة في البلع وأوجاع العضلات وفقدان الشهية. عندما يكون سبب الالتهاب بكتيرياً، يمكن أن تحصل مضاعفات.

 

- الإنفلونزا: هي من المشكلات الفيروسية، وهي معدية جداً وتصيب الجهاز التنفسي، ويمكن أن تسبب مضاعفات خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون ضعفاً في المناعة. في حال ارتفاع الحرارة لأكثر من 38,5 درجة مئوية ولمدة تتخطى الـ72 ساعة والشعور بانقطاع النفس وأوجاع في الصدر، من الضروري استشارة الطبيب.

 

- الالتهابات المعوية: هي من التهابات الجهاز الهضمي التي تسبب أعراضاً كالغثيان والتقيؤ والإسهال والتشنجات المعوية. هي تظهر بشكل مفاجئ وسريع وقد تزول خلال يوم إلى 3 أيام. لها أسباب عدة، فيمكن أن تنتج من فيروس أو من بكتيريا تنتقل من خلال اليدين أو الماء أو الأطعمة الملوثة. من هنا أهمية غسل اليدين جيداً لتجنب التقاط العدوى.

 

- التهاب الأذن: تسبب أعراضاً كالألم الحاد في الأذن وانسداد الأذن وارتفاع الحرارة والدوار وتراجع القدرة على السمع. يمكن التعافي منها خلال 8 أيام إلى 10، لكن يجب التأكد دوماً من صحة الأذن، خصوصاً لدى الأطفال حيث يجب التحقق من استعادة القدرة على السمع.

 

- التهاب الجيوب الأنفية: تتكاثر الجراثيم في هذه الحالة التي يمكن أن تكون حادة أو مزمنة وتصبح مزمنة عندما تستمر لأكثر من 12 أسبوعاً. تسبب أعراضاً مزعجة في الحياة اليومية كالإحساس بالضغط في الوجه وآلام الرأس والانسداد الدائم في الأنف.

 

- الالتهاب الرئوي: يحصل عندها التهاب يجعل التنفس أكثر صعوبة بسبب التورم على مستوى القصبات الهوائية وتنتج كميات زائدة من البلغم. تترافق مع سعال عميق مع إفرازات وانقطاع في النفس. تنتج غالباً من عدوى فيروسية تنتقل إلى القصبات الهوائية.

 

- التهاب البلعوم: ينتج من فيروس أو بكتيريا وتسبب اعراضاً كأوجاع البلعوم، وشعوراً بالجفاف وسعالاً وتغييراً في الصوت. علماً أن التدخين قد يكون سبباً أيضاً للإصابة به.