تناول كوبين أو أكثر من القهوة في اليوم قد يضاعف خطر الإصابة بقصور في القلب​

صحة
قبل شهر 1 I الأخبار I صحة

 

يؤدي تناول كوبين من القهوة أو أكثر في اليوم إلى ارتفاع خطر حصول وفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب لدى بعض الأشخاص، بحسب دراسة جديدة، كما نشر في Dailymail.

 

 

تيبن للباحثين اليابانيين أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم يصل إلى 100/160 كانوا أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بمشكلة في القلب بمعدل الضعف بالمقارنة مع أشخاص يعتبر مستوى ضغط الدم لديهم منخفضاً أكثر. حتى أن الخطر الزائد لم يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً بمستوى أقل في ضغط الدم. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن تناول أكواب عدة من القهوة في اليوم يخفف من خطر حصول وفاة لأي سبب كان، فيما ربطت دراسات أخرى بين تناول القهوة والإصابة بالسرطان.

 

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أنه يُعرف عن الكافيين، وهي المكوّن الأساسي في القهوة، أنها تسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مؤقتاً.

 

لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت تناول القهوة باستمرار يمكن أن يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وفي مستويات الكوليسترول للمدى البعيد أو ما إذا كانت له آثار سلبية أخرى على القلب.

 

من جهة أخرى، قد تلعب عوامل عديدة أخرى غير القهوة دوراً في مثل هذه الدراسات وتؤثر على النتيجة، ككمية السكر أو الحليب التي يضيفها الشخص إلى القهوة عند تناولها.

وقد تمت الإشارة هنا إلى دراسات أخرى كانت قد أشارت إلى انه من الممكن لشخص تعرض لذبحة قلبية أن يكافح أي مضاعفات مقبلة في المستقبل بتناول كوب قهوة في اليوم.

 

كما كانت دراسات قد أشارت إلى أن القهوة قد تخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري من النوع الثاني والسرطان وخطر الإصابة بالاكتئاب. وقد يكون السبب في محتوى البن من مضادات الأكسدة.

إلا أن الدراسة اليابانية الحديثة تعتبر الأولى من نوعها التي تكتشف وجود رابط بين تناول كوبين من القهوة أو أكثر يومياً والوفاة الناتجة من أمراض القلب لدى من يعانون ارتفاعاً كبيراً في مستوى ضغط الدم. وقد تناولت الدراسة حوالى 20 ألف مشترك في اليابان بين عامي 1990 و2009.

 

 وكانت النتيجة أن من يعانون ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم وحدهم هم أكثر عرضة للإصابة بقصور في القلب في حال تناول كوبين من القهوة في اليوم. حتى أنه لم تظهر زيادة في الخطر في حال تناول كوباً واحداً. وفق نتائج هذه الدراسة، قد يكون من الأفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم تناول القهوة تناولاً مبالغاً فيه، خصوصاً أنهم أكثر عرضة للأذى بسبب آثارها.