برئاسة بحيبح مجلس وزارة الصحة يعقد اجتماعه الدوري بالعاصمة المؤقتة عدن

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

عقد مجلس وزارة الصحة العامة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم اجتماع له برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح.

 

الاجتماع كرس للوقوف أمام عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وناقشها بالتفصيل واتخذ ازائها جملة من القرارات والتوصيات حيث وقف المجلس أمام عمل لجنة الموازنة وكيفية وضع الإطار الخاص بها وفقا والسقوف المالية المقرة من مجلس النواب والتركيز على إدراج المشاريع ذات الأولوية والمعتمدة سلفا وعمل قاعدة بيانات للمشاريع وتحديد مستوياتها في الهيئات والمستشفيات وإضافة الموازنات التشغيلية لمراكز الغسيل الكلوي.

 

كما استعرض المجلس تقارير الإنجاز للعام ٢٠٢٢م  وخطة العام ٢٠٢٣م وحث القطاعات المختلفة بسرعة إنجازها خلال اسبوعين وتسليم الخطة السنوية في موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري.

 

المجلس تناول وباستفاضة خطة الاستجابة الإنسانية للوزارة والمسح والاحتياجات واقر ضرورة الموائمة بين الاستجابة الإنسانية والانتقال إلى الاستدامة وتضمين ذلك في خطة العام الجاري.

 

كما وقف المجلس أمام المواضيع المقدمة لمجلس الوزراء وكذا خطط التدريب والتأهيل وورش العمل وتنظيمها في إطار خطة سنوية مع التركيز على التدريب النوعي في بناء القدرات للكادر الصحي الأساسي وشدد المجلس على ضرورة إنشاءبنية سليمة لنظام المعلومات في القطاعات الصحية المختلفة وتحديد وعاء معلوماتي.

 

المجلس أوصى بتشكيل لجنة طبية لمتابعة المنح العلاجية ومراجعة ملفات المتعاقدين وتعزيز الموقف الإيجابي من العمل.

 

بعد ذلك استمع المجلس من وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي إلى تقرير واف عن الوضع الوبائي الراهن في البلاد والجهود والتدخلات الحكومية فيه والخطط والبرامج المستقبلية لعمل البرنامج الصحية في قطاع الرعاية.

 

واستعرض التقرير التدخلات في شلل الاطفال والحصبة وكوفيد ١٩والدفيتيريا والكوليرا وحمى الضنك وخطط القطاع في الاستعداد لمواجهة أي وبائيات محتملة، كما وتبنى المجلس جملة من المعالجات لحل مشكلة مراكز الغسيل الكلوي بشكل دائم