اسباب عدم نزول الوزن.. أكثر من 10 أسباب منها انعدام الإرادة والاضطرابات النفسية

صحة
قبل يومين I الأخبار I صحة

يكون من أكثر اسباب عدم نزول الوزن هو تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية والدهون، وعدم تقنين كميات الطعام واختيار نوعيته وعدم ممارسة الرياضة.

 

قد يتبع البعض نظام غذائي معين، ولكن يصعب نزول الوزن. لهذا يبحث الكثيرون عن اسباب عدم نزول الوزن أو ثباته.

 

ذلك لتفادي أي أخطاء متبعة في هذا النظام، والتي تمنع التخلص من الوزن الزائد. حيث يكون هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب تطبيقها للحصول على النتيجة المرجوة.

 

اسباب عدم نزول الوزن

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن أن تتسبب في ثبات الوزن بالرغم من تطبيق نظام غذائي، حيث يكون من أهم

اسباب عدم نزول الوزن كما يلي:

 

1. اتباع نظام غذائي خاطئ

يجب تجنب تناول بعض الأطعمة التي تكون من اسباب عدم نزول الوزن مثل المقليات والسكريات والنشويات، والاعتماد على الأكل الصحي المليئ بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية للجسم.

 

كما ينصح بتقسيم الوجبات على 5 وجبات طوال اليوم، وليس الاعتماد على وجبة واحدة أو وجبتين فقط، وذلك لزيادة معدل الحرق بالجسم والمساعدة على التخلص من الوزن الزائد.

 

2. فقدان الإرادة

اسباب عدم نزول الوزن وثباته

 

يشعر البعض بفقدان الرغبة وعدم وجود أي دافع كافي وعزيمة وهي من اسباب عدم نزول الوزن وثباته، وذلك بسبب بعض الضغوطات النفسية والاضطرابات، مما يؤثر على قدرة الجسم في فقدان الوزن>

 

حيث يجب أن يكون لدى الشخص الراغب في التخلص من الوزن الزائد دافع قوي وإرادة لتطبيق نظام غذائي يساعد في فقدان الوزن.

 

 

3. الشعور بالتوتر والقلق

يتسبب الشعور بالإجهاد النفسي أو الجسدي في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يتسبب في تقليل مقاومة الإنسولين وزيادة معدل تراكم الدهون في الجسم، مما يكون من اسباب عدم نزول الوزن زيادته وتعطيل فقدان الوزن الزائد في الجسم.

 

ذلك نتيجة زيادة الشعور بالخمول والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مع عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

 

4. عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

يؤدي عدم الحصول على القدر الكافي من النوم على الشعور بالإجهاد وزيادة إفراز الهرمونات التي تتسبب في تراكم الدهون، وتعطيل فقدان الوزن والشعور بالخمول والكسل والإصابة باضطرابات في الشهية.

 

لهذا يجب الالتزام بعدد الساعات المناسبة لحاجة الجسم ما لا يقل عن 8 ساعات في الليل، حتى يحصل الجسم على الراحة اللازمة له وزيادة معدل الحرق مرة أخرى.

 

5. إدمان المشروبات الكحولية

يعتبر إدمان الكحول بشكل يومي من العادات المضرة على الصحة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وفقدان القدرة على التخلص من الوزن الزائد. كما أنها تضُر الجسم وتتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

6. تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات والسكريات

يرتبط زيادة الوزن بزيادة تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه الجسم، والاعتماد على تناول وجبات مليئة بالكربوهيدرات والدهون والسكريات بشكل زائد.

 

 

7. ضعف عمليات التمثيل الغذائى

مع التقدم في العمر تقل عمليات التمثيل الغذائي، والتي تكون من اسباب عدم نزول الوزن الزائد، لهذا يجب ممارسة التمارين

الرياضية بانتظام لتعويض ذلك.

 

8. اليوم المفتوح (الفري)

يتسبب كسر النظام الغذائي بيرم فري وتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية في ثبات الوزن وانخفاض القدرة على نزول الوزن، لهذا يجب الابتعاد عن تطبيق اليوم المفتوح، حيث يتم تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يتسبب في ضعف الحرق

وصعوبة التخلص من الوزن الزائد.

 

9. خلل في الغدة الدرقية

قد يكون الإصابة بقصور في الغدة الدرقية من اسباب عدم نزول الوزن بالرغم من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية.

 

كما يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم السوائل والأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

10. عدم الاهتمام بتناول البروتينات والألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية على الشعور بالشبع، مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير. لذا يجب إدراج الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف ضمن النظام الغذائي.

 

11. عدم تناول الماء بكميات كافية

يعتبر إهمال شرب الماء من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون من متبعي الأنظمة الغذائية ومحبي الرشاقة، فهي تساعد علي السيطرة على الشهية والتحكم في نوعية الطعام المتناول والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسعرات.

 

فقد يلجأ البعض إلى شرب مشروبات مليئة بالسكريات أو المشروبات الغازية أو الكافيين، والتي تعتبر من العادات الخاطئة.

 

12. تناول المأكولات الجاهزة

يجهل البعض أضرار تناول الطعام الجاهز من خارج المنزل، حيث يكون مليئ بالمواد الحافظة والعناصر غير المعلومة، بالإضافة إلى عدم معرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة به.

 

لهذا يُنصح بتحضير الطعام في المنزل وحساب السعرات الحرارية اللازمة لحاجة جسمك، وذلك للمساهمة في التخلص من الوزن الزائد.

 

 

13. اضطرابات نهم الطعام

اسباب عدم نزول الوزن وثباته

 

قد يتسبب الإصابة باضطراب نهم الطعام في تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وقت قصير، حيث يزداد عن حاجة الجسم،

وينتج عن اتباع نظام غذائي قاسي يفتقر الى اهم العناصر الغذائية الضرورية لحاجة الجسم، فيشعر الجسم بمجاعة مما يتسبب في حدوث نهم الطعام.

 

لهذا يجب تطبيق نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات معتدلة من زبدة الجوز والجبن والشوكولاتة الداكنة والجوز، حيث يكون من اهم شروط فقدان الوزن بطريقة صحيحة هو القدرة على التحكم في كميات السعرات الحرارية خلال اليوم.

 

14. التوقعات المبالغ فيها لخسارة الوزن

قد يتسبب وضع اهداف كبيرة في الشعور بالاحباط للكثيرين، حيث يكون المعدل الطبيعي لفقدان الوزن في الاسبوع من نصف كيلو إلى كيلو واحد.

 

لذا يحتاج ذلك إلى تطبيق نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لحرق السعرات الحرارية المطلوبة خلال الأسبوع مع عدم استعجال النتيجة المرجوة.

 

15. تناول الأدوية

قد يتسبب علاج بعض الامراض مثل الاكتئاب، النوبات القلبية، السكري، ارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي في زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه كأثر جانبي لبعض الأدوية المستخدمة في علاج هذه الأمراض. فقد يمكن أن تلاحظ أي من هذه الأعراض التالية:

 

ضعف عملية التمثيل الغذائي.

زيادة الشهية.

الشعور بآلام الجوع.

احتباس الماء.

لهذا يجب عند ملاحظة زيادة في الوزن بشكل ملحوظ أثناء تناول دواء معين، فيجب عليك استشارة الطبيب المختص وطلب وصف بديل له مع اخباره بملاحظاتك عن هذا الدواء

 

16. عصير الفواكه

يعتقد البعض أن تناول عصائر الفواكه الطبيعية من العادات الصحية، ولكن يختلف الأمر تمامًا، حيث يحتاج تحضير كوب واحد من العصير الطبيعي إلى استخدام أكثر من ثمرة فاكهة واحدة، مما يعني زيادة في عدد السعرات الحرارية.

 

بالإضافة إلى يفتقر عصير الفواكه الطبيعية إلى وجود ألياف غذائية، لهذا لا يساعد شرب عصير الفواكه الطبيعية على الشعور بالشبع. لذا ينصح بتناول الفاكهة دون عصرها، حيث قد يحتاج البعض إلى اضافة السكر إلى عصائر الفواكه الطبيعية، مما يزيد من السعرات الحرارية.

 

بعد أن تعرفت على أهم اسباب عدم نزول الوزن أو ثباته، ينصح باستشارة طبيب تغذية متخصص لوضع نظام غذائي متوازن يتناسب مع حالتك الصحية وطبيعة جسمك.

 

كما ينصح باتباع بعض العادات الصحية لتفادي ثبات الوزن والتي منها ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي كالمشي، شرب كميات كافية من الماء، الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والكربوهيدرات.

 

ذلك لضمان التخلص من الوزن الزائد بنجاح والحصول على جسم مثالي.شاركنا بتجربتك عن أفضل نظام غذائي ناجح ساعدك في نزول الوزن بشكل صحيح.