متحورات كورونا الجديدة تخيف العالم

محليات
قبل 9 أشهر I الأخبار I محليات

أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل فترة قصيرة عن ظهور متحور جديد لفيروس كوفيد-19 يسمى إي جي.5 "EG.5".

 

ويعرف المتحور بشكل غير رسمي باسم "إيريس" Eris. ودعت المنظمة الدول إلى مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر عالميًا.

 

ومع ذلك، أكدت المنظمة أن المتحور الجديد لا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وأنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة حاليًا.

 

ووفقًا لتقارير المنظمة، تم الإبلاغ عن حالات إصابة بالمتحور الجديد في 51 دولة، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

 

وأفاد الخبراء بأنه لا يوجد دليل يشير إلى أن المتحور الجديد EG.5 يسبب أعراضًا مختلفة عن تلك التي تسببها المتحورات الأخرى من فيروس كورونا.

 

وتشمل أعراض الإصابة بفيروس كورونا المعروفة مسبقًا حمى، وسعالا مستمرا، وتغيرا في حاسة التذوق أو حاسة الشم، وشعورا بالتعب والإرهاق، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق.

 

ومثلما هو الحال مع المتحورات الأخرى من فيروس كورونا، يبقى احتمال الإصابة بمضاعفات خطيرة أعلى بشكل عام لدى كبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض أو حالات صحية مزمنة.

 

وأشار مسؤولو وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إلى أن اللقاح لا يزال "الوسيلة الأفضل للدفاع ضد الموجات المستقبلية من كوفيد-19"، وبالتالي من الأهمية بمكان أن يتلقى الأشخاص جميع الجرعات المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

 

وتشمل فئات الأشخاص المؤهلين لتلقي لقاحات كوفيد-19 هذا الشتاء كل من يبلغون من العمر 65 عامًا وأكثر، والبالغين المقيمين في دور الرعاية، وأولئك الذين يعانون من حالات صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

 

وتواصل منظمة الصحة العالمية تقييم تأثير المتحورات الجديدة على فعالية اللقاحات وتساعد في اتخاذ القرارات المتعلقة بتحديث تركيبة اللقاحات.