رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تستعرض تحديات المشاركة الاقتصادية للمرأة

محليات
قبل 9 أشهر I الأخبار I محليات

استعرضت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد أهم التحديات التي تواجه المرأة في ظل الحرب والنزاعات المسلحة، وذلك خلال كلمتها في المؤتمر الإقليمي حول "المشاركة الاقتصادية للمرأة في الوطن العربي: آفاق وتحديات" 

 

 وفي المؤتمر الذي تنظمه منظمة المرأة العربية الثلاثاء ، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبرنامج WoMENA بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وذلك بالعاصمة الأردنية عَمان والمزمع عقده ليومين، تطرقت رئيسة اللجنة إلى الفرص المتاحة للمرأة اليمنية لاقامة مشاريع تعود بالنفع لها وللمجتمع.

 

وهنأت المرأة اليمنية والشعب اليمني بمناسبة ثورة26 من سبتمبر ، وشكرت الحكومة والشعب الاردني لاستقباله الكثير من اليمنين الذي أجبرتهم الحرب مغادرة اليمن الى المملكة.

 

واكدت أن اليمن تواجه تحديات متعددة منها النزاع والنزوح وعدم الاستقرار الاقتصادي مما أثر ذلك على النساء و حد من قدرتهن على الحصول على الفرص الاقتصادية .

 

مضيفة واستجابة لهذه التحديات أطلق البنك الدولي ومكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع مبادرة منشأت الاعمال المملوكة للنساء وساعد الى ان تعود هذه الممتلكات لصالح النساء.

 

ونوهت الى أن الحرب في اليمن أظهرت نساء قادرات وقويات امتلكن مشاريع وشاركن بانشطة كانت من قبل حكرا على الرجال حيث دخلت المرأة في أعمال العقارات و الزراعه والاعمال التكنولوجيا ، وكذلك المشاريع الصغيرة مشيرة الى هجرة الكثير منهن الى خارج البلاد وعملهن في مجال التجارة للمشاريع الصغيرة. 

 

  وأشارت إلى أن العديد من المنظمات اقامت برامج تدريب وتأهيل النساء بالجانب الاقتصادي ولكن هناك فجوة مابين عدم ديمومة هذه المشاريع والفرص المتاحة.

 

كما تحدثت عن أدوار النساء بالعمل الاقتصادي في الخمسينييات في الجنوب وبعدالثورة ازداد عدد النساء حيث وصلت الى 12% من رائدات الاعمال. 

 

كما ستشارك بورقة عمل دكتورة/ فوزية ناشر رئيسة مجلس سيدات الأعمال اليمنيات ومالكةومدير عام شركة ماجك للتجارة الدولية. 

 

و يناقش المؤتمر واقع المشاركة الاقتصادية للمرأة في الدول العربية، وأهمية بيئة العمل الآمنة والداعمة للمرأة، والمرأة وريادة الأعمال النسائية، وقدرة النساء على الوصول للتمويل.

بالاضافة لدور قواعد البيانات والمعلومات في دعم سياسات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، كما يشهد المؤتمر عروضاً لقصص نجاح رائدات عربيات في مجال الأعمال.

 

 

ويشارك في المؤتمر وفود عربية رفيعة المستوى مكونة من عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربيةو رئيسات الآليات الوطنية وسيدات أعمال وممثلين/ ممثلات عن المؤسسات الاقتصادية الوطنية والمؤسسات المصرفية التي لها برامج مخصصة تستهدف المرأة وتهدف إلى تيسير وصول المرأة للتمويل.

 

تأتي هذه المشاركات ضمن مهام رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في تمثيل اليمن فيما يخص قضايا المرأة كون اللجنة الوطنية للمرأة هي الآلية الحكومية المعنية بقضايا المرأة اليمنية