اليمن تشارك في المشاورة الأقليمية مع الشباب حول اعداد خطةتنفيذية للإستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن 

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

شاركت بلادنا في  المشاورات الإقليمية مع الشباب التي عقدت حول اعداد خطةتنفيذية للإستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن عبر تقنية الاتصال المرئي يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2024 شارك في المشاورة  ممثلين عن الدول الأعضاء (شابة وشاب من كل دولة)وممثلين عن هيئات الأمم المتحدة بالإضافة إلى خبراء في أجندة الشباب والسلام والأمن.

 

    افتتح الاجتماع بـ كلمة جامعة الدول العربية والذي أشار " أهمية  الشباب كقوة إيجابية متكاملة لبناء مجتمعات سلمية ومستدامة ودورهم في تنفيذ  استراتيجية أجندة السلام والأمن من أجل المستقبل" .

 

    واستعرض مخرجات مجلس  وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته الخامسة والأربعين المنعقدة في 26 مايو 2022 القرار رقم 1010 والذي مهد الطريق لتطوير استراتيجية عربية إقليمية للشباب والسلام والأمن للأعوام 2023–2028.

 

 

    وخلال هذا الاجتماع نقل مكتب الأمم المتحدة للاتصال لدى جامعة الدول العربية التحيات نيابة عن هيئات الأمم المتحدة  معبراً عما ستدور المناقشات بشكل أكبر حول الأهداف ونقاط العمل التي سيتم تحديدها لخطة العمل التنفيذية ، وعلى الحصول على مدخلات إضافية حول تقدم العمل في أجندة الشباب والسلام والأمن في الدول الأعضاء وعلى المستوى الوطني.

 

 

ومن هذا السياق شاركت وزارة الشباب والرياضة اليمنية بممثليها ًكلا من : أماني جلال باشراحيل والدكتورة إكرام عبدالكريم قاسم ، حول وضع خطة عمل تنفيذية تشمل ثلاثة مسارات متكاملة، وهي: إضفاء الطابع المؤسسي والسياسات، وتعزيز دور المؤسسات الرسمية ودور الشباب وقدراتهم والحلول المعرفية، وتنسيق الشراكات بين الجهات المعنية بالتطبيق.

 

 

    وبين هذه المحاور تطرقتا دور وزارة الشباب والرياضة اليمنية ومدى التقدم التي أحرزتها فيما يخص أجندة الشباب والسلام والامن واستعرضتا البرامج التدريبية والرياضية والتي تصب حول تحقيق السلام المستدام ، كما تم التناول عن المخاطر والمعيقات التي واجهها الشباب اليمني في ﻇل هذه النزاعات وكيفية اعدد نهج تلافي هذه المخاطر و التوصيات المقترحة لاستقطاب أكبر شريحة ممكنة  لتنفيذ هذه البرامج .

    اختتم هذا الاجتماع بكلمة جامعة الدول العربية مؤكداً بالعمل على هذه التوصيات والاجتماع مع خبراء في أجندة الشباب والسلام والأمن يوم الأربعاء الموافق 6/3/2024 م.