منصة تقصِّي حقائق عربية تكشف حقيقة تصنيع الحوثيين طائرة حربية من الجيل الرابع

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثَا، صورة ادّعى ناشروها أنها لطائرة حربية يمنية الصنع من الجيل الرابع ، صنعها الحوثيون.

 

تحقق "مسبار" "وهي منصة عربية لفحص الأخبار وتقصي الحقائق"، من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن الصورة معدلة وليست لطائرة حربية يمنية الصنع من الجيل الرابع.

 *طائرة حربية تركية من الجيل الخامس*  نُشرت الصورة في مقطع فيديو ترويجي شاركه حساب "Avionot" المتخصص في نشر الأخبار المتعلقة بالتطورات الصناعية العسكرية التركية، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2023. 

 

وقال إنّه للتسلسل الزمني للطائرة المقاتلة التركية من الجيل الخامس "فآن" (KAAN)، وهي على بعد 15 يومًا من أول اختبار طيران لها.

ونفذت المقاتلة الوطنية التركية "قآن" أول تحليق لها بنجاح، بعد إتمام كافة الاستعدادات اللازمة، في فبراير/شباط الفائت.

يبلغ طول المقاتلة، التي تتميز بتصميمها وتصنيعها المحليين، وفق تقارير إخبارية تركية، 21 مترًا ويبلغ طول جناحيها 14 مترًا، أمّا ارتفاعها فيصل إلى 6 أمتار.

 

ووفق وكالة الأناضول، فإن "قآن" من الجيل الخامس، ويمكنها أداء مهام قتالية جو ـ جو، وتنفيذ ضربات دقيقة من فتحات الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت.

 

وأشار المصدر ذاته أنّ تركيا أصبحت بذلك، "واحدة من خمس دول يمكنها إنتاج طائرات من هذا المستوى، حيث لها القدرة على العمل المشترك مع المسيرات ومنصات التحذير الجوي والتحكم".

 

 *الحوثيون لم يعلنوا دخول طائرة يمنية الصنع للخدمة*  ولم تعلن جماعة الحوثي في اليمن عن دخول طائرة حربية يمنية الصنع من الجيل الرابع إلى الخدمة.

وقد أعلنت الجماعة في فبراير/شباط الفائت، أنها أدخلت سلاح الغواصات في المواجهة في البحر الأحمر، وفق بيان لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي الذي أشار إلى أن "هذا السلاح يقلق العدو".