كل أسباب أوجاع الجسم التي يمكن أن تشعروا بها

صحة
قبل 3 أسابيع I الأخبار I صحة

يمكن الشعور بألم في أحد الأطراف بسبب كثرة استخدامها بشكل يُتعب العضلات. لكن عند الشعور بألم في مختلف مواضع الجسم، فالأسباب قد ترتبط بالتهاب ما أو مرض أو بسبب دواء يمكن تناوله، بحسب ما نُشر في webmd.

 

 

 

ما الأسباب التي تؤدي إلى آلام في الجسم؟

-الإنفلونزا أو غيرها من الالتهابات: عند الإصابة بالتهاب يسبّب ارتفاعاً في الحرارة ويؤثر في مختلف مواضع الجسم، ما يؤدي إلى أوجاع في العضلات، خصوصاً في الظهر والقدمين والذراعين. تتحسن الحالة عادةً خلال أسبوع تقريباً، وإلّا فيجب الاتصال بالطبيب. كما يجب استشارة الطبيب في حال الإصابة بالإنفلونزا، أو مشكلات صحية أخرى تعانيها أو في حال الإصابة بسعال لا يزول مع الوقت. ومن الالتهابات التي قد تسبب أوجاعاً في الجسم أيضاً كورونا والـHIV.

 

-تناول أدوية معينة: الأدوية من نوع ستاتين التي توصف لضبط مستويات الكوليسترول يمكن أن تسبب أوجاعاً في العضلات، وهي مشكلة تعانيها نسبة 30 في المئة ممن يتناولون هذه الأدوية. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب ليصف نوعاً آخر من الأدوية.

 

-التهاب المفاصل الرثياني: هو من أمراض المناعة الذاتية، ويصيب المفاصل، ويمكن أن يؤدي إلى خسارة في العظام. قد يسبّب أوجاعاً في الجسم والتهابات. قد تساعد الأدوية والعلاج الفيزيائي في الحدّ منها، ومن الأعراض عامةً، لكن لا علاج نهائياً لهذه الحالة.

 

-التهاب المفاصل الصدفي: هذه الحالة عبارة عن مزيج من مشكلة جلدية مع التهابات في المفاصل. يمكن الشعور بتيبس في مفاصل اليدين والأصابع والركبتين والقدمين ومواضع أخرى في الجسم. ويمكن أن يظهر الألم في جهة واحدة في الجسم، أو يمكن أن يحصل ذلك في الجهتين بشكل متساوٍ. تجدر الإشارة إلى أنّ التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يحدّ من القدرة على الحركة، ويجعل من يعانيها متيبساً في الصباح.

 

-متلازمة التعب المزمن: العارض الأساسي للمتلازمة هو التعب الذي لا يمكن تفسيره بأي طريقة أخرى، ويمكن أن يزيد سوءاً في حال ممارسة الرياضة أو في حال بذل جهد، لكنه لا يتحسن أيضاً عند الاستراحة. كما يمكن الشعور بألم في العضلات ومشكلات على مستوى الذاكرة  وألم في البلعوم وآلام في المفاصل وصداع. وهذه الحالة يمكن أيضاً أن تسبّب اضطرابات في النوم. وما من علاج لها، لكن يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الفيزيائي للسيطرة على الأعراض.

 

-مشكلات في الدورة الدموية: في حال مواجهة أوجاع في الذراعين والساقين، يمكن أن تكون هناك مشكلة في دفق الدم إليها. يمكن ملاحظة المشكلة أولاً لدى ممارسة الرياضة، لكن مع مرور الوقت، يمكن الشعور بذلك عند المشي أو الجلوس. ويحدث ذلك بسبب انسداد يمنع دفق الدم إلى العضلات.

 

-القصور في الغدة الدرقية: يسبب ذلك أعراضاً كالتعب وآلام المفاصل والتورم فيها، إضافة إلى مشكلات في الذاكرة وارتفاع مستويات الكوليسترول وجفاف البشرة وبطء في دقات القلب، وذلك بسبب عدم إفراز الغدة الدرقية معدلات كافية من الهرمونات.