"الصحافة الإنسانية" و"مجموعة OSH للتكنولوجيا" تدربان عن  تقنيات الذكاء الاصطناعي في "كلية الإعلام" جامعة عدن

محليات
قبل 3 أسابيع I الأخبار I محليات

 نظمت مؤسسة الصحافة الإنسانية (hjf)  ومجموعة (OSH) للتكنولوجيا وصناعات الذكاء الاصطناعي، اليوم الأحد 5 مايو/ آيار الجاري ورشة تدريبية في كلية الإعلام جامعة عدن بعنوان "استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحوث العلمية".

 

 

 الورشة التي تأتي برعاية الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وإشراف الأستاذ الدكتور وهيب عزيبان عميد كلية الإعلام، استهدفت ما يزيد عن 35 متدرب/ة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكلية.

لدى تقديمه للورشة التدريبية رحب وليد التميمي مدير وحدة الدراسات والبحوث الإعلامية بمؤسسة الصحافة الإنسانية، باسمه وفريق المؤسسة برئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور، عميد كلية الإعلام جامعة عدن الأستاذ الدكتور وهيب عزيبان، نواب رئيس الجامعة وعميد الكلية، الأستاذة الأجلاء أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكلية.

وأضاف:  يأتي تنظيم هذه الورشة النوعية في كلية الإعلام جامعة عدن ضمن مشروع تطوير الإعلام وتحسين بيئة البحث العلمي في الجامعات اليمنية، وقد سبقتها دورة مشابهة نظمتها المؤسسة ومجموعة OSH للتكنولوجيا، في كلية الآداب جامعة تعز أواخر أبريل الماضي، فيما ستنظم الورشة ذاتها بعد غد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت.

وأكد التميمي بأن هذه الورشة التدريبية لن تكون الأولى والاخيرة في جامعة عدن بل سيتبع ذلك دورات نوعية في الفترة القادمة.

وألقى أ.د. الدكتور عادل عبدالمجيد علوي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وأ.د. وهيب عزيبان عميد كلية الإعلام جامعة عدن، كلمة أكدت على أهمية تعزيز الشراكة بين جامعة عدن ومنظمات المجتمع المدني وفي مقدمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية وتحديث البرامج الدراسية والتدريبية من خلال التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في المجالات العلمية والتكنولوجية والذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس جامعة عدن أ.د. الخضر ناصر لصور، في كلمته إن الجامعة حريصة على تعميم ورش ومحاضرات الذكاء الاصطناعي على كليات الجامعة المختلفة، بداية من كلية الإعلام.

وشدد على ضرورة الالتزام بمعايير الاستخدام السليم لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إنجاز المهام البحثية مع ضمان النزاهة الأكاديمية والجودة.

 من جهته تحدث شحاتة السيد الرئيس المؤسس لمجموعة (OSH) للتكنولوجيا وصناعات الذكاء الاصطناعي، في محاضرته عن أنساق تطور الذكاء الاصطناعي كمفهوم عام و محال البحوث العلمية تحديدا.

ولخص السيد، المقاربات ببن نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر استخداماً، والفروق فيما بينها وأيهم الأفضل في الاستخدامات في اتمتة البحوث العلمية.

 وعرض السيد،  نماذج من ايقونات مشروعه الصحفي الذكيsmart Journalist، المصنع في أوش المصرية، وإسهاماته في جمع المعلومات والتعامل مع المستندات بدقة شديدة.

كما أوضح مزايا أدوات البحث بالذكاء الاصطناعي للباحثين، وسبل التحقق من صحة المعلومات و رصد المحتوى المزيف وتصنيفه.

وتنتمي مؤسسة "الصحافة الإنسانية" للمجتمع المدني،  مستقلة وغير حكومية، متخصصة في أنسنة وتطوير الصحافة والإعلام، وتحسين بيئة البحث العلمي في الجامعات اليمنية، تأسست في العام 2019 بترخيص رقم (385)، مقرها مدينة عدن الجنوبية.