هولندا تتسلم من إيطاليا قيادة المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

أعلن الاتحاد الأوروبي تسلم هولندا قيادة مهمته البحرية الدفاعية الخاصة بحماية الشحن التجاري وحرية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في حسابها على منصة "إكس" السبت، إن العميد البحري الهولندي جورج باستور تسلم قيادة فرقة العمل من سلفه الإيطالي الأدميرال ستيفانو كوستانتينو، الذي كان يقود المهمة الأوروبية منذ تعيينه في 14 فبراير الماضي.

وأضافت أن حفل التسليم أقيم السبت 15 يونيو الجاري، على متن الفرقاطة الإيطالية "فيرجينيو فاسان"، برئاسة قائد العمليات الأميرال اليوناني فاسيليوس جريباريس.

وأشارت "أسبيدس" إلى أن العمليات البحرية التي نفذتها المهمة الأوروبية في فترة قيادة الأدميرال كوستانتينو، تمكنت من مرافقة وحماية 200 سفينة تجارية في منطقة عملياتها، منذ إطلاقها في فبراير الماضي، وضمان حركة الملاحة البحرية في المنطقة.

وأوضحت أن طاقم العملية المكون من 5 وحدات بحرية وما يقرب من 1000 بحار، أبحروا حوالي 2100 ساعة في منطقة العمليات عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر وخليج عدن، ما مكنهم من "التصدي الفعال لهجمات الحوثيين البحرية، وضمان الوقاية والردع المستمرين لمنع المزيد من التصعيد".

وتعهدت "أسبيدس" بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي، وضمان الامتثال الكامل للقانون الدولي فيما يخص حرية التجارة البحرية وتأمين مرور السفن التجارية عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في 19 فبراير 2024 عملية "أسبيدس" البحرية، في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي. ويقع مقر العملية في مدينة لاريسا اليونانية، ويتكون أسطولها البحري من سفن وفرقاطات حربية أوروبية، وطاقم بحري من 19 دولة مشاركة فيها، من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا.