حصيلة ضحايا غزة تتجاوز الـ38000... ومجمّع ناصر الطبي مهدّد بالتوقّف

عربي ودولي
قبل أسبوعين I الأخبار I عربي ودولي

أعلنت وزارة الصحّة في غزة في بيان اليوم الخميس أن عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي في السابع م تشرين الأول (أكتوبر) تجاوز 38011 وزاد عدد المصابين إلى 87445.

 

وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات "58 شهيداً و179 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح الخميس.

 

واستهدفت غارات إسرائيلية منزلاً في سوق الذهب الأثري ومسجد المحطة بحي التفاح شرق مدينة غزة خلّفت عدداً من الضحايا.

 

وأدّى قصف إسرائيلي على مدرسة الشارقة التي تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة إلى سقوط قتيل وعدد من المصابين. بدوره، أفاد الدفاع المدني في غزة بـ"استشهاد 5 أشخاص، بينهم نساء وأطفال، وإصابة آخرين إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في حي الدرج بمدينة غزة".

 

ولفت سكّان إلى أن دبّابات قصفت مناطق عدّة في الجانب الشرقي من خان يونس بعدما أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر بالإخلاء يوم الثلاثاء، لكن الدبّابات لم تدخل هذه المناطق.

 

 

 

ولا يزال فلسطينيون كثيرون يبحثون اليوم عن ملاذ عقب أمر الإخلاء الذي شمل أيضاً مدينة رفح، وتقول الأمم المتحدة إنّه أمر الإخلاء الصادر لأكبر عدد من السكان منذ أمر 1.1 مليون شخص بمغادرة شمال القطاع في تشرين الأول (أكتوبر). وأشار سكّان خان يونس إلى أن أسراً كثيرة تنام على الطرق لأنّها لا تستطيع العثور على خيام. ولفت مسؤولون بقطاع الصحّة الفلسطيني إلى أن طائرات ودبّابات إسرائيلية قصفت مناطق عدّة في أحياء الشجاعية والصبرة والدرج والتفاح، ما أسفر عن مقتل فلسطينيين عدّة، منهم أطفال، وإصابة آخرين. بدوره، أوضح الجيش الإسرائيلي ان قوّاته وطائراته قتلت عشرات المسلّحين في هذه المناطق وفي رفح التي تقول إسرائيل إنها آخر معاقل " حماس ".

 

في الموازاة، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية رصد قذيفتين أطلقتا من غزة وسقطتا في منطقة مفتوحة بغلاف القطاع.

 

مجمّع ناصر...

في السياق،حذّرت وزارة الصحّة من أنه خلال ساعات قليلة سيتم إيقاف مولدات الكهرباء في مجمّع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها. وأضافت أن مجمّع ناصر هو المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدّم الخدمة للمرضى في محافظتي خان يونس ورفح، وذلك بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة. وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

 

وقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن "نفاد الوقود عن مجمع ناصر الطبي يهدّد بأزمة إنسانية وينذر بتوقّف الخدمة الصحية".

 

 

 

عمليّات الفصائل... 

من جانبها، أفادت "سرايا القدس" - الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" - بـ"أنّنا فجرنا عبوة برميلية من نوع ثاقب في آلية عسكرية صهيونية بمحيط منطقة السنترال بالشجاعية".

 

وقالت: "فجرنا -بالاشتراك مع كتائب القسام- دبابة صهيونية من طراز ميركافا 4 في حي الشجاعية. ومجاهدونا دكّوا بالهاون تموضعات لجنود العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق غزة".