بروفايل: الاستاذ محمد عبدالله فارع

بروفايل
قبل شهرين I الأخبار I بروفايل

الذكرى (20) العشرون لوفاة ,الصحفي الكبير الاستاذ محمد عبدالله فارع ابو نضال ..

لاعب واداري في نادي شباب التواهي ومن مؤسسي المجلس الاعلى للرياضة في عدن ..

للاشتراك معنا في قناة واتس اب انقر هنأ

- لعب كرة القدم في حواري مدينة التواهي ثم في مدارسها ..

- عام 1941م بدأ الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في التواهي - عدن ..

- عام 1950م التحق الفارع بنادي شباب التواهي لاعب مع الاشبال ثم لعب مع الشباب .. 

- تأسس نادي الاتحاد الإسلامي في مدينة التواهي عام 1933م واشتهر في الوسط الاجتماعي باسم (الموالدة) , وفي 30 يونيو 1948م أطلق عليه نادي شباب التواهي والاتحاد الإسلامي , وكانت الهيئتة الإدارية الأولى من السادة محمد أحمد ميسري – رئيساً ، وعبدالكريم عمر العمراوي - أمين عام ، ومحمد حسين ربان - مساعد الأمين العام ، وطه سعيد - مديرا للرياضة ، وسليمان سعيد - أمين المال ، واعضاء الادارة أحمد أمين ومحمد ناجي وقاسم سيف وجلاب خان ..

- عام 1954م التحق الفقيد ابو نضال بالعمل الصحفي الرياضي .. 

- عام 1955م توقف عن اللعب , وتحمل مناصب قيادية في ادارة نادي شباب التواهي .. وكانوا أبرز نجوم «نادي شباب التواهي الرياضي» هم : كابتن طيار عبدالرب يافعي وعباد أحمد إسماعيل وحسن عيسى وعبدالقوي طمبش وعبدالكريم هتاري وسليمان طربوش وإسماعيل كوكني وعبدالله جامع ونجيب راجح وهاشم عبدالعزيز وحارس المرمى كابتن طيار فريد محمد سعد وغيرهم ..

- عام 1957م إلتحق بالوظيفة وبدأ حياته العملية مفتشاً في الهيئة العامة للكهرباء عدن .. 

- عام 1958م ترأس الفارع القسم الرياضي لصحيفة الكفاح الصادرة في عدن .. 

- عام 1960م ترأس ابو نضال القسم  الرياضي لصحيفة فتاة الجزيرة الصادرة في عدن ..

- عام 1968م  ترأس القسم الرياضي لصحيفه 14 أكتوبر من بداية صدور اول عدد لها .. 

- أجاد ابو نضال التعامل مع القلم صحفياً متمكنا , ومع الميكرفون مقدم برامج المجلة الرياضية بمهنية ..

- اسس الفارع اول مدرسة للاعلام الرياضي في عدن , وتخرج منها عدد كبير من الصحفيين الشباب , كان يعتبر جميع الاعلامين بمثابة ابنائه ، وكان يعتز كثيرآ بالصحفي المتميز محمد سعيد سالم والصحفي الجرئ حسين يوسف ..

- عام 1972م الفارع انطلق نشاطة الإعلامي وشهرته بالانتشار على المستوى العربي من خلال كتاباته ومراسلاته للعديد من الصحف والمجلات الرياضية الخارجية والعربية ..

- عام 1972م ساهم في تشكيل اول رابطة عربية للصحافة الرياضية والتي تأسست في بغداد وتم انتخابه امين عام مساعد للرابطة العربية للصحافة ..

- عام 1972م اسس الرابطه اليمنية للصحافة الرياضية في عدن وتم انتخابة رئيسا للرابطة .. 

- عام 1973م استدعى الرئيس السابق علي ناصر محمد ، ممثلي الحركة الرياضية قبل انعقاد المؤتمر العام الأول للحركة الرياضية في عدن .. نوقشت أوضاع الحركة الرياضية , وشكلت اللجنة التحضيرية للإعداد للمؤتمر العام الاول للحركة الرياضية في عدن ، وكانت اللجنة من التالية أسماؤهم : الاستاذ نصر شاذلي - رئيسآ والاستاذ محمد أحمد مقبل – سكرتيراً والاستاذ سالم علي أحمد - مسؤولاً مالياً وعضوية الاستاذ فضل سعيد عاطف والاستاذ ناصر ابراهيم الماس والاستاذ محمد عبدالله فارع وأحمد صالح عيسى وعبدالله عوض بايمين وغيرهم ..

- في 11 فبراير 1973م تم انعقاد المؤتمر العام الأول للحركة الرياضية في عدن , وتم انتخاب الفارع في اول قيادة للمجلس الاعلى للرياضة عند التأسيس في عدن .. 

- منذ العام 1973م الذي تأسس فيه المجلس الأعلى للرياضة وحتى العام 1980م تم عقد ثلاثة مؤتمرات للحركة الرياضية في عدن ، وشارك الفارع بفعالية في الإعداد للمؤتمرات الثلاثة وفي التغطية والوثائق والتقارير المقدمه إلى هذه المؤتمرات ..

- عام 1973م أسندت له مهمة إعداد وتقديم المجلة الرياضية في تلفزيون عدن حتى وفاته ..

- عام 1973م تم تعينه مدير تحرير صحيفة «الرياضي» الصادرة من عدن لعدة سنوات ..

- تولى الفقيد الفارع عدداً من المناصب في الأندية الرياضية ، والصحافة الرياضية والأطر الرياضية العليا ، ومنها المجلس الأعلى للرياضة ..

- كان ابو نضال قدوة في الاخلاق والتسامح , وكان يقوم في تقريب وجهات النظر بين المختلفين من الزملاء في العمل الرياضي ..

- كان محب للجميع ويحترم الجميع وبابتسامته المعروفة مرحبا بالجميع قبل مصافحتهم , وتعليقاته الجميلة التي عرف وتميز بها , وكان حمامة سلام وقت الأزمات ..

- عام 1975م تم تكليف الفارع من جامعة الدول العربية بإعداد دراسة عن الإعلام الرياضي العربي ، وقدم الدراسة في وقتها المحدد , وناقش وزراء الشباب والرياضة العرب الدراسة وأقروها في اجتماعهم المنعقد في الجماهيرية الليبية ..

- كان دائمآ يتواصل مع الاصدقاء في داخل الوطن وخارجة ، وكانت شهرته خارجيآ واسعة لا تقل عن شهرته داخل الوطن ..

- عام 1977م تحصل على منحه لدراسة الصحافة في المانيا , وتحصل على دبلوم عالي في الصحافة من ألمانيا ..

- اختير الفارع عضوآ في الهيئة الفنية العربية التابعة للجامعة العربية , وظل في عضويتها سبع سنوات ..

- انتخب ابو نضال رئيسا للجنة الرياضية العربية العليا لعدة سنوات ..

- عام 1978م اتخدت الجامعة العربية قرار باختيار الفارع محاضراً في أول دورة للإعلاميين الرياضين العرب التي أقيمت في بغداد – العراق .. 

- عام 1978م اسهم الفارع في تاسيس واشهار الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية ..

- عام 1980م كلف الرئيس السابق علي ناصر محمد شيخ الصحفيين الفارع بإعداد تصور لهيكل المجلس الأعلى للرياضة ، وأنجزه بسرعة وقدمه في 27 أكتوبر 1980م ..

- تحصل ابو نضال على العديد من الميداليات والشهادات التقديريه على المستوى المحلي والعربي والدولي ، خلال فتره عمله الصحفي الرياضي ..

- عام 1980م ألف كتاباً رياضياً (عشر سنوات من عمر الحركة الرياضية) ، وهو أول كتاب رياضي عن الحركة الرياضية .. 

- كان ابو نضال قامة إعلامية كبيرة , وكان كثير السفر مغطيا النشاطات الرياضية في المحافل العربية والدولية ..

- عام 1982م شارك كإعلامي في نهائيات كأس العالم التي اقيمت في إسبانيا , وحقق فيها المنتخب الإيطالي بطولة كأس العالم ..

- حيثما تواجد شيخ الصحفيين الرياضيين الفارع كانت له بصمات ملموسة فهو رائد ومؤسس مدرسة الإعلام الرياضي في عدن واليمن وتدربت أجيال كثيرة على يده .. 

- عام 1990م استمر رئيس الرابطة اليمنية للصحافة الرياضية والامين العام المساعد للصحافة العربية , وكان محتفظاً بالمنصبين العربي واليمني حتى هذا العام .. 

- عام 1999م  تم تعيينة مستشاراً لرئيس التحرير لصحيفه 14 أكتوبرحتى وفاته ..

عام 2000م منح فقيدنا ابو نضال جائزة اللجنة الاولمبية الدولية بعنوان (الرياضة العالمية) وذلك بمقترح من اللجنة التي تراسها الشخصية الاجتماعية والرياضية والوزير الاستاذ احمد محمد قعطبي ..

- رحل الفارع وهو يدعو دعوات طيبة لكل الدين وقفوا بجانبه حتى اللحظات الاخيرة وعلى راسهم الشخصية الرياضية والاجتماعية الاستاذ احمد محمد قعطبي .. 

- انتقل الاستاذ الفارع إلى جوار ربه بعد أن تأخر نقله للعلاج في الخارج في 29 ديسمبر 2000م ، ثالث ايام عيد الفطر المبارك عن عمر ناهز ال (66) عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة والصحافة الرياضية ..

- الفقيد الفارع متزوج وله ولد اسمه (نضال) .. 

- محمد عبدالله فارع من مواليد 25 مايو 1934م في التواهي – عدن ..

كابتن محمود عبيد 

         عدن