بروفايل.. صالح احمد الشاحت حضرموت

بروفايل
قبل شهر 1 I الأخبار I بروفايل

1 يناير 2021م

1 يناير 1979م

للاشتراك معنا في قناة واتس اب انقر هنأ

الذكرى (42) الثانية والاربعون لاستشهاد ،

كابتن صالح احمد الشاحت .. فقيد كرة القدم ..

لاعب نادي التضامن في حضرموت .. في لعبة كرة القدم والكرة الطائرة والعاب القوى والرقص الشعبي ..

- أرسله أبوه من شبوة الى المكلا ليعيش مع أخوانه في المكلا ..

- لعب كرة القدم في حواري حي العمال بالمكلا وانضم إلى فريق أشبال نجم الساحل أحد الفرق الشعبية التابعة لنادي التضامن , وكان يلعب الكرة الطائرة ..

- عام 1968م درس الابتدائية في مدرسة الشهداء الابتدائية بالمكلا حتى عام 1973م ..  - عام 1974م درس الاعدادية في مدرسة جيل الثورة بالمكلا ..  - عام 1974م ضمه نادي التضامن الرياضي بحي العمال بالمكلا الى فريق الكرة الطائرة , حيث صقل موهبته المدرب كابتن فؤاد سعيد العكبري وأعطاه الفرصة وأصبح من أعمدة الفريق في الكرة الطائرة .. 

- عام 1974م شارك في اول مبارآة للكرة الطائرة ضمن فريق نادي التضامن ضد فريق نادي المكلا الرياضي , وتألق في اول مشاركة وكان نجم الفريق ..

- عام 1974م استقطبه المدرب كابتن سالم الفضلي لمركز حراسة المرمى حيث لعب أول مباراة له مع الفريق الأول للنادي ضد فريق الشبيبة بالديس الشرقية .. وكان نجم المبارآة ..

- أعوام 1975م – 1976م – 1977م – 1978م اربع سنوات على التوالي حقق مع زملائة في الكرة الطائرة بطولات كأس اول مايو وكأس بطولات المحافظة .. 

- عام 1977م اكتشفت فرقة الرقص الشعبي في محافظة حضرموت موهبته في الرقص الشعبي وضموه الى عضويتها ، فاشترك في العروض التي قدمتها فرقة الرقص الشعبي بمناسبة العيد العاشر للاستقلال الوطني ..

- في نفس العام 1977م سافر مع الفرقة الى صنعاء ، عندما شاركت الفرقة في احتفالات الذكرى الخامسة عشرة لثورة السادس والعشرين من سبتمبر ..

- عام 1978م درس الثانوية في المدرسة الثانوية في المكلا ..

- عام 1978م حقق مع زملائة بطولة كأس المؤتمر التأسيسي للحزب الاشتراكي اليمني للكرة الطائرة ..

- عام 1978م حقق مع زملائة بطولة الجمهورية للكرة الطائرة بعد فوز نادي التضامن في النهائي على نادي الشعلة الرياضي من عدن ..

- كما حقق العديد من البطولات الفردية لألعاب القوى ومنها الوثب العالي ..

- تزوج صالح احمد الشاحت في 30 نوفمبر 1978م .. 

- عام 1978م شارك مع منتخب حضرموت في لعبة الكرة الطائرة في بطولة الدوري العام للكرة الطائرة والتي أقيمت بمحافظة عدن بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الخامسة عشرة للثوة ..

- وايضآ الاتحاد العام للكرة الطائرة اختار الشاحت احد المرشحين للمنتخب الوطني للكرة الطائرة .. 

- عام 1978م استقطبه المدرب كابتن سالم الفضلي لمركز حراسة المرمى حيث لعب أول مبارآة له مع الفريق الأول للنادي ضد فريق الشبيبة بالديس الشرقية على ملعب البلدية بالشحر وفاز التضامن 2 - 1 ..

- صالح الشاحت كان لاعب كرة الطائرة , ويلعب كرة القدم في مركز حراسة المرمى , وكانت الادارة والجهاز الفني يتوقعوا له النجاح في حراسة المرمى , وبدأوا يدفعوا به الى الفريق الاول ولعب عدد من المباريات الودية والمباريات الرسمية مع فريقه التضامن .. 

- اتحاد كرة القدم فرع حضرموت اختار صالح الشاحت ضمن اللاعبين لمنتخب حضرموت لكرة القدم .. 

- صالح الشاحث كان متعدد المواهب اضافة الى الكرة الطائرة وكرة القدم كان له اهتمامات في الألعاب الأخرى مثل لعبة كرة السلة والعاب القوى , وكان بارع في (الوثب العالي) والرقص الشعبي ..

- كان الشاحت يتميز بالالتزام لتمارين كرة القدم مع النادي .. ويلقي الحب والتقدير من زملائه اللاعبين , واللجنة الإدارية للنادي تثمن التزامه واخلاقه العالية وثقته بنفسة , ومشاركته في صنع الانتصارات التي حققها نادي التضامن في كرة القدم في مختلف بطولات الدوري ..

- في 1 مايو 1978م حقق مع زملائة في نادي التضامن كأس 1 مايو عيد العمال لكرة القدم ..

- في 9 يونيو 1978م حقق مع زملائة في نادي التضامن كأس 9 يونيو لكرة القدم ..

- عام 1978م حقق مع زملائة في نادي التضامن بطولة المحافظة لكرة القدم لعام 1978م ..

- في 1 يناير 1979م حقق مع زملائة كأس الذكرى 14 لانطلاقة الثورة الفلسطينية , وكان ذلك آخر انجازاته , وحصلت الفاجعة .. 

- الاستاذ (سالمين عوض بافلح) مسؤول النشاط الرياضي بنادي التضامن تحدث :

- في اول يناير 1979م في مبارآة نادي التضامن من المكلا بطل حضرموت لعام 1978م  ونادي اهلي الغيل من غيل باوزير المرصع بالنجوم والأسماء الكبيرة في تلك الفترة , وذلك على ملعب الفقيد بارادم بالمكلا , على كأس الذكرى الرابعة عشر للثورة الفلسطينية ..  كان (بافلح) مشرف على المبارآة وهو من وضع تشكيلة الفريق نظرآ لتعيين المدرب كأحد أعضاء اللجنة الفنية لاتحاد كرة القدم بحضرموت ولا يجوز له الاشراف على المبارآة , وكان طاقم التحكيم بقيادة المحاضر والحكم الدولي أحمد محمد الفردي .. وبدأت المباراة ولم تمضي ربع ساعة إلا والتضامن يتقدم بهدف سجله اللاعب (جواد باعقبة) ، بعدها حاول أهلي الغيل التعديل فشن عدة هجمات متتالية على التضامن , ومن خلال هذا الهجوم سدد أحد لاعبي الأهلي كرة قوية باتجاه المرمى فطار لها (صالح الشاحت) وأنقذها بكلتى يديه فعادت الكرة مرة أخرى الى عند أحد لاعبي الأهلي (ح . ش) وبسرعة سددها مرة أخرى بقوة للمرمى فقفز لها (صالح الشاحت) وصد الكرة ومنعها من دخول مرماه وأنقذ فريقه من هدف محقق , ولكنه أصطدم رأسة بالأرض فأصيب (بالنخاع الشوكي) ففارق الحياة في تلك اللحظة ..  ولكن الجميع لا يعلم بوفاته .. عندها أطلق الفردي صافرته معلنا إيقاف المباراة فانطلق (الاستاذ بافلح) مسرعا نحو الحارس الشاحت إلا أن الفردي وبعين الخبير الطبي قال لكابتن الفريق (عبدالله باجبل) عليكم بتبديله ونقله فورا إلى المستشفى علما أن الفردي كان يعلم بالوفاة لأنه كان يعمل في المستشفى (فني تخدير) إلا أنه لم يخبر أحد وفضل السكوت على أساس أن صالح الشاحت مغمي عليه .. وفعلا تم تبديل الحارس درويش المشجري .. واستمر الشوط الأول بنفس النتيجة 1 - 0 للتضامن , عندما تم نقل الشاحت للمستشفى كان (الاستاذ بامفلح) مرافقا له ولم يكمل الشوط الأول وفضل مرافقته ولا يعلم بوفاته , في تلك اللحظة وعند وصولهم إلى المستشفى تم وضعه في قسم الطوارئ وهناك علم بوفاته .. فكانت أصعب لحظة كما تحدث (بامفلح) في حياته لصعوبة الموقف نظرآ لعلاقته الوطيده بالفقيد .. عاد (بافلح) للملعب وكان باقي وقت من المبارآة وكانت النتيجة 3 - 1 لصالح التضامن سجل الاهداف اللاعب (جواد باعقبة) هدفين الاول والثالث وسجل عمر السومحي الهدف الثاني .. 

- انتهت حياة (صالح احمد الشاحت) وهو يصنع نصرا جديدا لنادي التضامن الرياضي .. 

- عام 1979م تم تسمية ملعب البلدية في الشحر (ملعب صالح الشاحت) تخليدا له ..

- انتقل صالح احمد الشاحت إلى جوار ربه في 1 يناير 1979م ، عن عمر ناهز ال (19) عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة ولعبة الكرة الطائرة وكرة القدم ..

- الفقيد صالح الشاحت تزوج في 30 نوفمبر 1978م .. وتوفى بعد ذلك بحوالي شهر واحد ..

- صالح احمد الشاحت من مواليد 1960م في مدينة عزان بمحافظة شبوة ..

كابتن محمود عبيد          عدن