تعيين محافظ جديد لمحافظة الجوف وقائد لمحورها العسكري

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

قررت السلطات اليمنية، مساء الإثنين، تعيين العميد حسين العجي العواضي محافظا جديدا لمحافظة الجوف (شمال) التي تسيطر عليها جماعة الحوثي منذ مارس/ آذار 2020.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة رشاد العليمي أصدر قرارا جمهوريا رقم 22 لعام 2022 ينص على "بتعيين العميد حسين العجي علي العواضي محافظا لمحافظة الجوف وترقيته إلى رتبة لواء".

وسيخلف العوضي اللواء أمين العكيمي في منصب محافظ الجوف، وسبق للعوضي أن شغل هذا المنصب عام 2014، أثناء حكم الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي.

ووفق متابعين، فإن العوضي مُعروف باستقلاليته ووقوفه على مسافة واحدة من جميع الفرقاء السياسيين، وربما كان هذا أهم مقومات تعيينه محافظا لمحافظة الجوف.

كما أصدر العليمي، الإثنين، قرارا جمهوريا برقم 33 لعام 2022 يقضي بـ"تعيين العقيد الركن محمد عبده محمد الأشول قائدا لمحور الجوف (مكان العكيمي)، وترقيته إلى رتبة عميد".

وينص القرار أيضا على أن تخضع جميع وحدات الجوف لقيادة المحور، مع إلغاء أي تكليفات سابقة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يعاني اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات جماعة الحوثين، المدعومة من إيران والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.