إيران تصعد ضد ألمانيا بعد تهديد برلين بعقوبات

محليات
قبل 4 أسابيع I الأخبار I محليات

هدد وزير الخارجية الإيراني بالرد على ألمانيا بعد انتقاد الأخيرة للإجراءات العنيفة على الاحتجاجات في إيران. وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس على تويتر: "اتخاذ مواقف مستفزة وتدخل وغير دبلوماسية لا يعد إشارة على الرقي والذكاء".

وتابع الوزير الإيراني "يمكن لألمانيا أن تحسم أمرها باختيار المشاركة لمباشرة تحديات مشتركة أو من أجل المواجهة، وهنا سيكون ردنا مناسباً وحازماً"، وأشار إلى أن الإضرار بعلاقات تاريخية سيسفر عن عواقب طويلة المدى.

يذكر أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قالت أمس الأربعاء على تويتر: "نقف بجانب الرجال والنساء في إيران، ليس اليوم فقط، ولكن دائماً طالما أنه ضروري".

وأشارت إلى إعداد حزمة عقوبات أخرى، وأضافت "في الوقت ذاته نعمل على أن تكون هناك جلسة خاصة حول إيران في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وتكليف آلية بتقصي حقائق".

يشار إلى أنه بعد نشوب الاحتجاجات على النظام في إيران، اشتدت حدة الخطاب بين برلين وطهران، وناقش البرلمان الألماني، أمس الأربعاء طلباً من الكتل البرلمانية لأحزاب الائتلاف الحاكم دعت فيه لدعم الاحتجاج في إيران بفرض عقوبات إضافية ضد طهران وتحسين حماية المعارضين الفارين من هناك.