هل تعتبر هذه الأطعمة مفيدة لك فعلاً أم يجب تجنبها؟

صحة
قبل شهرين I الأخبار I صحة

في ظل كثرة المعلومات في مجال التغذية، خصوصاً على وسائل التواصل الاجتماعي، نحار حول كيفية اختيار تلك الصحيحة فعلاً وتلك التي لا تستند إلى أساس علمي. هناك أطعمة يكثر الحديث عن أنها قد تكون مضرة بالصحة، في مقابل الأخبار التي يتم تداولها حول أنها صحية ولا بد من التركيز عليها.

فما هي الأطعمة التي ثمة جدال حولها؟

- البيض: يحتوي البيض على الكثير من البروتينات والعناصر الغذائية المهمة. لكن غالباً ما يتم التحذير منه بسبب محتواه من الكوليسترول. في الواقع، تحتوي البيضة الواحدة على 400 مللغ منه. على الرغم من ذلك، الدراسات التي تشير إلى أن تناول البيض مضر بصحة القلب قليلة، ومن الممكن تناول بيضة واحدة في اليوم من دون مشكلة، بحسب ما نشر في webmd. في المقابل من الضروري، الحرص على معدلات الدهون المشبعة التي يتم تناولها وهي التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم في الواقع.

 

- القهوة: كثيرون يحبذون بدء نهارهم بفنجان من القهوة ولا يجدون الطاقة اللازمة من دونه. يجري الحديث عادةً عن أضرار للقهوة، إنما في الواقع هي لا تؤثر سلباً في صحة القلب وقد تكون لها فوائد صحية عديدة كالحد من الشهية وخفض خطر الإصابة بأمراض معينة كالحصى في الكلى والباركنسون. ما من مشكلة في تناولها في حال عدم الحمل وفي حال عدم إضافة الكريمة والسكر.

 

 

 

 

 

- الشوكولاتة: قد تكون الشوكولاتة بالحليب مضرة فعلاً، إنما تعتبر الشوكولاتة الداكنة مفيدة للصحة لغناها بمضادات الأكسدة ولأهميتها لصحة القلب ولمرضى السكري ولوظائف الدماغ. لكن لا بد من التأكد من مكوناتها ويجب عدم تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة تقل عن 70 في المئة من الكاكاو.

 

- النبيذ الأحمر:  يحتوي على مكونات مفيدة لصحة القلب، إنما المكونات نفسها موجودة في العنب والتوت والتفاح وأنواع أخرى من الفاكهة. ويعتبر معدل الاستفادة من تناول كأس من النبيذ من وقت إلى آخر لا يذكر، وبالتالي في حال عدم الاعتياد على تناوله، يجب عدم المباشرة بذلك. ولا بد من التذكير بأنه تناول الكحول بشكل مبالغ فيه مضر بالصحة أياً كان نوعها.

 

- اللحوم الحمراء: تحتوي قطعة الستيك الصغيرة على 40 غ من البروتينات والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والفيتامين ب 12. في الوقت نفسه هي تحتوي على الكوليسترول والدهون. وتظهر بعض الدراسات أن تناول اللحوم الحمراء قد يزيد من معدلات الإصابة بالجلطة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وتعتبر اللحوم المصنعة بشكل خاص كالنقانق والباكون والسلامي، مضرة بالصحة. من الأفضل الحد من تناول اللحوم الحمراء واختيار تلك الخالية من الدهون.

 

- الخبز: يساعد الخبز الكامل الغذاء على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض أخرى. إلا أن هذا لا ينطبق على الخبز الأبيض المصنع.

 

- السلطة: نتحدث دوماً عن فوائد السلطة للصحة والرشاقة، لكن يجب عدم إضافة الخبز المقرمش إليها أو الدجاج المقلي. أما بالنسبة للصلصة فيجب اختيار تلك التي تحتوي على الخل أو الليمون الحامض مع زيت الزيتون المفيد لصحة القلب بدلاً من الصلصات الدسمة الغنية بالدهون المشبعة.

 

- البطاطا: قد لا تبدو من الأطعمة الصحية، إنما في الواقع تعتبر مصدراً جيداً للنشويات القليلة الدهون. هي تحتوي على الكثير من الفيتامينات  ومنها الفيتامين ج والبوتاسيوم. كما تحتوي القشرة على نسبة عالية من الألياف. تعتبر البطاطا الحلوة مفيدة أكثر بعد كونها تحتوي على معدل يزيد 4 أضعاف من الفيتامين أ. لكن يجب تحضيرها بحرص من دون إضافة الزيوت والصلصات.