دار عناوين بوكس تطلق أكبر جائزة أدبية يمنية

محليات
قبل 4 أسابيع I الأخبار I محليات

 أعلنت دار نشر عناوين بوكس عن إطلاق أكبر جائزة أدبية في اليمن في ثلاث فروعه هي الرواية والشعر الفصيح والشعر الشعبي، ويبلغ مجموع قيمة الجوائز المالية وفقا للقائمين على عليها، ثمانية عشر ألف دولار أمريكي إضافة إلى طبع الثلاثة الأعمال الفائزة في كل فرع، ما يجعل الجائزة أكبر جائزة أدبية يمنية من حيث القيمة المالية، بعد توقف جوائز رئيس الجمهورية للشباب التي كانت تمنح من وزارة الشباب والرياضة، وجوائز السعيد التي كانت تمنح من مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة.

 

وبدأت اللجنة المنظمة للجائزة في استقبال الأعمال المشاركة في جوائز عناوين بوكس التي تتوزع على ثلاثة فروع هي: جائزة محمد أحمد عبدالولي للرواية (الدورة الثانية)، وجائزة الشعر الفصيح (دورة الشاعر عبدالعزيز المقالح)، وجائزة الشعر الشعبي (دورة الشاعر حسين المحضار).

 

ووفقا للجنة يمنح الفائز الأول في كل مجال (3000) دولار، والفائز بالمركز الثاني (2000) دولار، والفائز بالمركز الثالث (1000) دولار. بالإضافة إلى تكفل دار عناوين بوكس بطباعة الأعمال الفائزة على نفقتها، وتوزيعها والترويج لها.

 

وصرح المنسق العام لجوائز عناوين الثقافية، الروائي وجدي الأهدل بأن الجوائز تهدف إلى بعث الروح في المشهد الثقافي اليمني الذي أضرت به الحرب، وتحفيز همم المبدعين للعمل على مشاريعهم الإبداعية ومكافأة الأعمال ذات السوية الفنية العالية.

 

ويأمل القائمون على الجوائز في تحويلها خلال الدورات القادمة إلى جوائز عربية، تحمل أسماء رواد الأدب في اليمن، وتعرف برموز الثقافة اليمنية وأعلامها في اليمن والوطن العربي والعالم.

تأسست دار عناوين بوكس في القاهرة عام 2020، وأصدرت خلال العامين المنصرمين أكثر من مئتي عنوان في الأدب والثقافة والسياسة والتاريخ، وهي عضو في اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين اليمنيين، ويديرها الأديب والصحافي اليمني صالح البيضاني.