سعر الأرز في أعلى مستوياته منذ 15 عاما

اقتصاد
قبل 9 أشهر I الأخبار I اقتصاد

بلغت أسعار الأرز في غشت أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عاما مع ارتفاعها بنسبة 9,8% على شهر يوليوز، بعد القيود على التصدير التي فرضتها الهند، حسبما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

في المقابل، سجلت أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي بمجملها تراجعا طفيفا الشهر الماضي، متأثرة بانخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومشتقات الحليب.

وأوضحت “فاو” في تقريرها الشهري أن أسعار الأرز ارتفعت بنسبة 9,8% مقارنة بيوليوز، “ما يعكس الاضطرابات المسجلة بعد حظر الهند صادرات الأرز الأبيض”.

وأضافت أن “الغموض الذي يلف مدة الحظر ومخاوف من القيود على التصدير، دفعا الأطراف الفاعلة الرئيسية في سلسلة التوريد إلى الاحتفاظ بمخزوناتها وإعادة التفاوض بشأن العقود أو التوقف عن تقديم عروض أسعار، ما حصر التجارة بكميات صغيرة وبعقود بيع متفق عليها سابقا”.

ويشكل الأرز غذاء أساسيا في العالم، وارتفعت الأسعار في الأسواق العالمية بشكل كبير جراء جائحة “كوفيد-19” وتداعيات ظاهرة إل نينيو المناخية على الإنتاج.

وكانت الهند أعلنت في يوليوز حظرا على صادرات الأرز الأبيض غير البسماتي الذي يشكل ربع المجموع.

وقالت وزارة شؤون المستهلكين والأغذية في الهند يومها إن الخطوة تهدف إلى “ضمان توافر (الأرز) بشكل مناسب” و”تخفيف الارتفاع في الأسعار في السوق المحلية”.