محليات

مبادرة هويتي تلتقي اللواء بن بريك القائم باعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي

قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

إلتقى اليوم فريق مبادرة هويتي لحماية التراث الثقافي الاخ اللواء احمد سعيد بن بريك القائم باعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس الجمعية الوطنية وناقش الفريق الانتهاكات التي تتعرض لها المعالم الاثرية والتاريخية في عدن.

وقدم الفريق تقرير مفصل ومصور عن الاضرار والانتهاكات التي تتعرض لها المعالم الاثرية في عدن والتي رصدها الفريق منذ يناير ٢٠٢٠م إلى شهر يونيو للعام الجاري .

ومن أبرز المحاور التي ناقشها الفريق البناء العشوائي في حرم الصهاريج والبسط العشوائي بالقرب من جبل صيرة   والزحف على منطقة المملاح  وكذلك الانتهاكات التي تتعرض لها المعالم الدينية والمقابر بالإضافة إلى  الاستحداثات العشوائية في جزيرة العمال ومحاولة البسط المقنن من قبل متنفذ على متنفس ابو دست.

كما تمت مناقشة مشكلة التلوث الناتج عن تصريف مياه المجاري بدون معالجة إلى رصيف السواح وصيرة وكذلك محمية الحسوة واثاره الصحية على الإنسان وعلى الطيور النادرة  والاحياء البحرية.

وأوضح الفريق اهمية تكاتف الجهود من اجل اعادة الوجه الحضاري والمدني لعدن حاضرة التاريخ وثغر الجنوب الباسل وان المبادرات الشبابية لن تنجح الا بتعاون كل الجهات المعنية ودعمها وتشجيعها.

وشكر اللواء بن بريك اعضاء المبادرة على الجهود التي يبذلونها في سبيل تعزيز الهوية الجنوبية والدفاع عن المعالم الاثرية في عدن واكد على وقوفه ودعمه للمبادرة وتشجيعه للشباب على المشاركة في حل مشاكل المجتمع وتوسيع انشطة المبادرة لتشمل المحافظات الاخرى.

 وابدا بن بريك استعداده لتسهيل عمل الفريق من خلال التنسيق مع محافظ عدن ورفع المشاكل ومقترحات الحلول التي يقدمها فريق المبادرة، وكذلك دعمه لانشطة المبادرة حسب الامكانيات المتاحة.

وقدم الفريق مقترحات وحلول عاجلة يمكن أن تنفذها قيادة المجلس ومنها اعداد كتيبة لحماية الاثار من الجنود الحاصلين على مؤهلات علمية ووقف الاستحداثات العمرانية بالقرب من المواقع الأثرية، وكذلك معالجة واصلاح مضخات الصرف الصحي وازالة العشوائيات من مملاح عدن.