وزير المياه يدشن ورشة عمل حول آثار التغيرات المناخية على الأمن الغذائي والمائي

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

دشن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ،اليوم، ورشة العمل التي نظمتها وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (ألفاو) حول آثار التغيرات المناخية على الأمن الغذائي والمائي. 

وفي افتتاح الورشة التي عقدت على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب 28) المنعقد في دبي، استعرض الوزير الشرجبي الأزمات الإنسانية التي امر بها اليمن نتيجة لعدم توفر الامن الغذائي الناجم عن اثار التغيرات المناخية الحادة.. لافتا إلى أن اليمن أحد أكثر البلدان عرضة لتأثيرات تغير المناخ في العالم وهو ما يخلق الكثير من التحديات في القطاعات الحيوية. 

وأشار إلى نوبات الجفاف المتعاقبة التي شهدتها اليمن لسنوات طويلة، والآثار الكارثية للسيول والفيضانات في السنوات الأخيرة وارتفاع درجات الحرارة ما تسبب بأضرار كبيرة في البيئة والبنى التحتية وسبل العيش.. مشيدا بالدور  الذي تلعبه (ألفاو) بالشراكة مع الحكومةاليمنيه في دعم سبل العيش للسكان المتضررين من ٱثار التغيرات المناخية. 

 وأكد أن تطبيق اتفاق باريس وانشاء صندوق الخسائر والتعويضات لن تحل المشكلة بشكل نهائي.. للفتا الى ان تطبيق الاتفاق جزء مهم للشروع في إجراءات عملية تساعد الطبيعة على التعافي وتمكن الدول الضعيفة من الصمود.. مشددا على أهمية ان تفي الدول المتقدمة  بالتزاماتها نحو هذه التعهدات كالتزام اخلاقي.