تدشين الاستراتيجيتين الوطنيتين للصحة الانجابية للأمهات وحديثي الولادة والقبالة

محليات
قبل شهرين I الأخبار I محليات

 دشنت وزارة الصحةوالعامة والسكان بالعاصمة عدن، اليوم، الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية للأمهات وحديثي الولادة واليافعين والاستراتيجية الوطنية للقبالة. 

 

وعقب التدشين، اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، في كلمته الملقاة افتراضياً عبر الاتصال المرئي، أن تدشين الاستراتيجيتين الوطنيتين تأتي رافداً مهماً تبنى عليه إطلاق الاستراتيجية العامة للوزارة وذلك لما تشكله قضايا الصحة الانجابية والسكانية من أهتمام ومتابعة..مشيراً إلى أن هذا الانجاز يتوافق مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة للاعوام القادمة. 

 

 

ولفت الدكتور بحيبح، إلى ان الوزارة ملتزمة لتنفيذ هاتين الاستراتيجيتين والعمل على توسيع الخدمات الصحية بالمراكز الانجابية وتوفير بيئة مناسبة لعمل القابلات..مبيناً بأن الوزارة بصدد انشاء البرنامج الوطني للقابلات لتنظيم العمل المركزي وتغطية الفجوة والتوزيع العادل للقابلات في عموم المراكز بالمحافظات اليمنية لتوحيد الدعم المقدم لهذا القطاع. 

 

 

وثمن وزير الصحة،جهود فريق العمل المشترك من قطاع السكان بالوزارة والمختصيين وصندوق السكان للأمم المتحدة لإعداد والتجهيز.. موكداً أهمية تعزيز العمل المشترك بين جميع الاطراف والشركاء الفاعليين المحليين والدوليين لقطاع الصحة لما من شأنه تحسين صحة النساء والاطفال في البلاد. 

 

 

فيماأوضح وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، بأن الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية للأمهات حديثي الولادة والاستراتيجية الوطنية للقبالة تمثل نقلة نوعية لتحسين الخدمات بالنظام الصحي للبلاد. 

 

 

بدورها أشارت كلمة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن انشراح أحمد،القاها نيابة عنها مسؤول برنامج الصحة الانجابية في الصندوق الدكتور روبرت دندولا، ان إطلاق استراتيجية القبالة تعتبر أول استراتيجية وطنية شاملة في اليمن، وهي بمثابة خطوة فارقة في مسار الجهود المشتركة والمستمرة بين الصندوق والشركاء لتقديم خدمات الرعاية الصحية للأمهات والمواليد وتطويرها.

 

 

وبين، بإن إنجاز هذه الاستراتيجيات الوطنية هو إحدى المخرجات الهامة للتعاون بين وزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واستجابة عملية لمقررات الاجتماعات الإقليمية التي شارك فيها الصندوق مع وزارة الصحة في 2022م ..مبيناً بأن الاستراتيجيات ستعمل على بناء النظام الصحي الذي تأثر بسنوات من الصراع،ومن أجل تحقيق الأهداف الصحية على المستوى الوطني والمعايير الخاصة بصحة الأمهات والمواليد واليافعين في أرجاء اليمن. 

 

 

جرى خلال التدشين،أستعراض ملخص للمحتوى والاهداف والنتائج المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية للأمهات حديثي الولادة واليافعين والاستراتيجية الوطنية للقبالة. 

 

 

حضر التدشين، وكلاء وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي قطاع الرعاية الأولية الدكتور علي الوليدي وقطاع التخطيط والتنمية بالوزارة الدكتور أحمد الكمال والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة اشراق السباعي ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي وعدد من مدراء العموم بالوزارة الادارات العامة بمكاتب ومراكز الصحة العامة.