محليات

وزارة التربية والتعليم تعلن نتيجة الثانوية العامة للعام 2019 - 2020

قبل 3 أسابيع I الأخبار I محليات

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن، صباح اليوم الثلاثاء، المحصلة النهائية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 - 2020.

وألقى وزير التربية والتعليم، الدكتور عبدالله سالم لملس، كلمة بالمناسبة، ترحم في مستهلها على روح فقيد الوطن وفقيد التربية والتعليم الدكتور صالح ناصر الصوفي، الذي توفاه الله في خضم العمل على هذه النتيجة العامة، ثم تقدم بالتهاني والتبريكات للطلاب بمناسبة إعلان النتيجة.

وقال الوزير لملس: نعلن هذه النتيجة بعد عام استثنائي، بسبب جائحة كورونا، وكذلك بسبب إضراب إخواننا المعلمين نتيجة مطالبتهم بحقوق مشروعة، لكن بفضل جهود الجهاز التربوي وصلنا إلى إعلان هذه النتيجة.

وأضاف الوزير: الحقيقة أن اللجنة الوطنية العليا للطوارئ أقرت أحد البدائل التي قدمتها وزارة التربية والتعليم، فقد تم توقيف الدراسة في 22 مارس بسبب كورونا على أن تستأنف في 30 مايو، لكن الجائحة استمرت، فقدمنا عددا من الخيارات للجنة العليا، منها اعتماد المعدل التراكمي، والآخر اعتماد نتيجة الفصل الثاني على غرار نتيجة الفصل الأول، والثالث المعدل التحصيلي بنتاج معدل الطالب في أول ثانوي وثاني ثانوي والفصل الأول من ثالث ثانوي وقسمتها على ثلاثة. وقد ارتأت اللجنة العليا للطوارئ اعتماد الخيار الثالث (المعدل التحصيلي).

واختتم الوزير كلمته بالتأكيد على أن نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019- 2020 عبر موقع نتائج الثانوية العامة.

من خلال الرابط:  https://res-ye.net/ 

أو عبر موقع الوزارة الإخباري من خلال الرابط

  (http://moe-ye.net) 

موضحا أن البحث عن النتيجة يكون من خلال تسجيل الاسم بالضغط على كلمة (نسيت رقم الجلوس) أو عبر إدخال رقم الجلوس، بعد معرفته من خلال موقع الوزارة الإخباري.

من جانبه، استعرض القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للاختبارات مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت، الأخ جمال عبدون، النتيجة العامة.

وقال: يسرنا في هذا الصباح الجميل أن نعلن النتيجة العامة لاختبارات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٩ - ٢٠2٠م.

وأضاف: هذا العام الذي يعد عاماً استثنائياً بسبب وباء كورونا الذي اجتاح ومازال كلّ دول العام وما فرضه هذا الوضع الصحي الخطير من معالجات قدمتها قيادة وزارة التربية والتعليم ممثلة بالدكتور عبدالله سالم لملس وزير التربية والتعليم حيث رفعت مقترحات للجنة الطوارئ العليا ومنها اعتماد المعدل التحصيلي وهو المقترح الذي نال موافقة اللجنة.

وجاء اعتماد هذا الخيار بعد نقاش مستفيض لكل الخيارات والبدائل الأخرى، بموجب التقرير المقدم من وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله سالم لملس.

على ضوء ذلك شكّلت لجان بالمحافظات تقوم بعملية التدقيق في البيانات المرفوعة من المدارس عبر المديريات وترفع بعد ذلك إلى اللجنة العليا للاختبارات بالوزارة.

وتابع الوكيل عبدون: يسرني هنا أن أشكر الوزير لملس لتوجيهاته المثمرة ومتابعاته المستمرة كما أشيد بالجهود الكبيرة والمتابعات المثمرة من قبل اللجنة والمختصين لاستكمال هذه المهام الوطنية وبما يسهم في تجاوز الظروف الصحيّة الوبائية لفيروس كورونا الذي اجتاح دول العالم.

ثم تلا الوكيل عبدون النتيجة النهائية، وقال: إليكم المحصلة الرقمية للنتيجة العامة للقسمين العلمي والأدبي للعام ٢٠١٩-٢٠٢٠م:

بلغ إجمالي الطلاب والطالبات المتقدمين للاختبارات هذا العام ثمانين ألفا وتسعمائة وواحد (٨٠٩٠١) طالبٍ وطالبة نجح منهم تسعة وسبعون الفا وثلاثمائة وثلاثة عشر (٧٩٣١٣) طالبا وطالبة. وبلغت نسبة النجاح العامة ٩٩.٦ %.. فيما بلغ عدد الراسبين مئتين وواحد وتسعين (٢٩١) طالبا وطالبة.

ففي القسم العلمي بلغ عدد المتقدمين تسعة وستين ألفا وأربعمائة وثلاثة (٦٩٤٠٣) طالبا وطالبة، نجح منهم ثمانية وستون ألفا وخمسمائة وثمانية عشر (٦٨٥١٨)، بنسبة نجاح بلغت ٩٩.٦%، وبلغ عدد الراسبين في هذا القسم مئتين وسبعة وعشرون (٢٢٧)

أما القسم الأدبي فقد بلغ عدد المتقدمين أحد عشر ألفا وأربعمائة وثمانية وتسعين طالبا وطالبة (١١٤٩٨)، نجح منهم عشرة الاف وسبعمائة وخمسة وتسعون (١٠٧٩٥) بنسبة نجاح بلغت ٩٩.٩%.. وبلغ عدد الراسبين أربعة عشر (١٤).

وبارك الوكيل عبدون في ختام كلمته للطلاب والطالبات بعموم محافظات الوطن الذين حصدوا التفوق والنجاح في هذا العام الدراسي الاستثنائي، وشدّ على أيدي الذين لم يتمكنوا من النجاح، داعيا إياهم إلى بذل جهود مضاعفة في الأعوام القادمة.