مؤسسة الرابطة الاقتصادية تصدر العدد 27 من المجلة الشهرية

محليات
قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

أصدرت مؤسسة الرابطة الاقتصادية في العاصمة عدن، العدد رقم 27  لمجلة الرابطة الاقتصادية الشهرية.

 

وحمل غلاف المجلة لشهر أبريل ملف الحرب الاقتصادية بين البنك المركزي عدن وفرعه في صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، وحمل عنوان غلاف المجلة (إعلان الريال المعدني .. حرب جديدة بأسلحة جديدة).

وتناول الموضوع الخطوة التي أقدمت عليها جماعة الحوثي بصك عملة معدنية جديدة فئة (100) ريال، وانزالها للسوق المحلية في مناطق سيطرتها، ورد البنك المركزي عدن حول منع التعامل بهذه العملية في مناطق سيطرة الشرعية، مؤكداً احتفاظه بحقه القانوني لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأصول المالية للأفراد والمؤسسات.

 

وتضمن هذا العدد عدة مواضيع أبرزها، تدشين البنك المركزي لفعاليات أسبوع المال العالمي بالعاصمة عدن، من قبل محافظ البنك أحمد غالب المعبقي.  فيما تناول الكاتب وقاص محمد نعمان، في مقال له بعنوان: شمس جديدة تشرق على مدينتنا (مشروع الطاقة الشمسية بئر أحمد)، تناول فيه الكاتب أهمية تدشين محطة الطاقة النظيفة لتضاعف حجم توليد الطاقة لمدينة عدن، وأهمية وجود الطاقة النظيفة للبيئة، وأضاف أن إجمالي التوليد لهذه المحطة سيكون 120 ميجا، بواقع 211 ألف لوح شمسي، وقال بأن أهمية هذا المشروع تكمن في: الاستدامة البيئية، الأمان والاعتماد على الذات، التنمية الاقتصادية، وخفض التكاليف.

 

وأجرى رئيس تحرير المجلة د. حسين الملعسي، لقاء خاص مع المهندس مازن محمود أمان - مستشار العضو المنتدب لمجموعة هائل سعيد أنعم، حيث ركّز اللقاء على عدة مواضيع أهمها تأثير الحرب في اليمن منذ 2014 على القطاع الخاص السبب الذي دفع كثير من رجال الأعمال إلى الهجرة والاستثمار خارج اليمن.

كما تطرق اللقاء إلى الدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في إعادة الإعمار ومعافاة الاقتصاد في المرحلة المقبلة من خلال المشاركة في إعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية، وكذا توفير فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي، كما شدد المستشار في ختام اللقاء على ضرورة إعطاء القطاع الخاص الفرصة والدعم اللازم لتولي دفة القيادة للقيام بالدور المحوري في إعادة الإعمار والتنشيط الاقتصادي في اليمن، والاستفادة من مرونته الابتكارية والاستثمارية لتحريك عجلة التعافي بعد الصراع.

 

كما تناولت المجلة عدة مواضيع اقتصادية محلية وخارجية، منها الاستثمار في عدن الخروج من الشرنقة، أستراليا الدولة القارة، والعوامل الدولية المؤثرة على النشاط الملاحي والتجاري لميناء عدن، وأضواء على منهجية الترابط بين (الغذاء - الماء - والطاقة).

 

وتصدر مجلة الرابطة الاقتصادية الالكترونية مطلع كل شهر ميلادي، وتستقبل المجلة مشاركات الخبراء والمختصين في الشأن الاقتصادي.