منتدى حواري في مأرب يناقش فتح الطرقات كمطلب إنساني للجميع

محليات
قبل أسبوع 1 I الأخبار I محليات

شهدت محافظة مأرب اليوم، انعقاد المنتدى الحواري، الذي ينظمه تحالف "سبئيات من أجل السلام" ضمن مشروع تعزيز دور المرأة والمجتمع المدني في العملية السياسية وبناء السلام في اليمن، والذي تنفذه مؤسسة فتيات مارب بتمويل من المعهد الديمقراطي الوطني (NDI).

وهدف المنتدى الحواري الثاني الذي أقيم تحت شعار "فتح الطرقات مطلب إنساني للجميع" شارك فيه عدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة، وممثل عن رئاسة هيئة الأركان العامة ، إضافة إلى عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية، والإعلاميين وممثلي منظمات المجتمع المدني، لمناقشة وضع الطرقات المغلقة وتأثيرها على المسافرين. 

المنتدى الذي شهد مشاركة لافتة للنساء من إعلاميات وناشطات، ناقش بالإضافة التحديات والصعوبات التي تواجه النساء أثناء التنقل في تلك الطرقات، وكذلك المعاناة التي يواجهها المسافرين من النساء والأطفال وكبار السن. 

وخرج المنتدى الحواري الثاني، بعدد من التوصيات، أكدت على أهمية فتح كافة الطرقات باعتبارها وسيلة ربط واتصال بين المناطق والمدن.. مؤكدة التوصيات أن الطريق هوه الحياة، وأن قطعه يعني الموت. 

ودعت الأطراف اليمنية إلى ضرورة التعامل بجدية مع مبادرات فتح الطرقات كمطلب إنساني للجميع، مشددة على دور المؤسسات والإعلام في نقل معاناة المواطنين في ظل إغلاق الطرقات وإظهار الطرف الحقيقي المعرقل لفتحها. 

وشددت على أهمية دعم ومساندة المبادرات المحلية في هذا الصدد وعدم استخدام الطرقات التي في مقدمة احتياجات المواطن، في الاستغلال السياسي.. مشددةً على ضرورة أن تشمل مبادرات فتح الطرقات كافة الطرق في جميع المحافظات بلا استثناء. 

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بكشف الطرف المعرقل لعملية السلام في اليمن بشكل عام، وإغلاق الطرقات بشكل خاص. 

وفي 21 مايو/ أيار 2024، بدأت مؤسسة "فتيات مأرب" تنفيذ دورة تدريبية تستهدف 60 امرأة حول كيفية إدارة المنتديات الحوارية المجتمعية.

ومؤسسة فتيات مارب هي منظمة مجتمعية محلية تم ترخيصها في أغسطس/ آب ٢٠١٧، وتعمل، وفق التعريف الخاص بها، على “تمكين المرأة والشباب من خلال مشاريع التنمية المستدامة الشاملة وتجاوز الأطر التقليدية والقيود الاجتماعية”.