الضالع... اللحجين أكبر سد مائي في دمت على نفقة الأهالي  

محليات
قبل شهر 1 I الأخبار I محليات

قال الشيخ سعد بن سعد الزقري ، أنه وبتعاون أهالي كولة الزقري تم الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من سد اللحجين في مديرية دمت ، البالغة ٢٧٠ مليونا ، من أجمالي كلفة المشروع وقدرها ٣٠٠ مليون ريال ، بما يوازي ٦٠٠ مليون ريال بالعملة الجديدة المتداولة .

وأضاف أن التشييد بدأ عقب موسم الأمطار ، منوها لأن عرض قاعدة السد ١٧ مترا  بينما طولها ١٣٠ مترا وارتفاعه الجدار ١٧ مترا ، بينما امتداد السد يصل إلى ٢٠٠٠ متر تقريبا .

 

وأكد أن تمويل كامل المشروع بمساهمة من الأهالي في داخل الوطن أو خارجه  ، معتبرا المشروع هو الأكبر في عموم محافظة الضالع وكذا المحافظات المجاورة .

وأشار إلى أن السد سيغطي كافة القرى الواقعة في المنطقة بما فيها مدينة دمت السياحية الشهيرة بحمامات المياه الكبريتية العلاجية .

 

وأوضح أن مشروع السد هو عبارة عن سدين وتقدر مساحة بحيرته بأكثر من ٢٠٠٠ مترا ، وهذه المساحة يزمع لها خزن مياه الأمطار المتدفقة من واديين يصبان في المكان المقام فيه مشروع السد الجديد  .

وأفاد أن الأعمال الانشائية أنجزت بإشراف المهندسين من أبناء كولة الزقري التابعة لمخلاف العود في محافظة الضالع ، مبينا أن العمل مازال جاريا لا ستكمال المرحلة النهائية المقرر لها الانتهاء خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

وأشاد الشيخ الزقري بكافة أبناء المنطقة الذين أسهموا ودعموا وبكل ما توافر لديهم من مال أو ايادي أو متابعة أو إشراف ورقابة أثناء التنفيذ للمشروع وبناء على التصاميم الهندسية ، مشيرا إلى أن أبناء كولة الزقري بذلوا جهوداً جبارة ولم يبخلوا على المشروع الذي أوشك على الإنجاز ، وستكون ثماره على الإنسان والأرض والحيوان والبيئة .

ودعا أبناء المنطقة في الوطن أو خارجه لأن يفخروا بمشروع السد الذي ظل حلما يراود كثير من الأجيال السابقة ، لافتا إلى أن المشروع واجه عديد من العراقيل والإرهاصات مثل غيره من المشروعات التنموية ، لكن رغبة الأهالي كانت أكبر وأعظم من كل المشكلات التي تم معالجتها والمضي في إنجاز المشروع الذي يزمع أن يستفيد منه كافة السكان المحليين .

وأختتم حديثه بالتأكيد على أن هنالك ثمة تصورات بشأن إقامة اضخم مشروع سد في مديرية دمت ، إذ أن التصورات والنقاشات مثار نقاش واهتمام الكثير من أبناء مديرية دمت في الداخل أو الخارج ، لافتا إلى أن إقامة مثل هذا المشروع الحيوي سيغطي مدينة دمت وجوارها .