وزيرة خارجية ألمانيا تزور خاركيف... وتعد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

عربي ودولي
قبل 3 أسابيع I الأخبار I عربي ودولي

قامت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك بزيارة لمدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، هي الأولى لمسؤول غربي رفيع إلى المدينة المتضررة من الحرب والقريبة من الحدود الروسية.

 

ومن خاركيف، أعلنت بيربوك التي زارت المدينة بدعوة من نظيرها دميترو كوليبا، أن سكان أوكرانيا يمكنهم "الاعتماد على تضامننا ودعمنا في ما يتعلق بتوريد المولدات والمحولات والوقود أو البطانيات لمواجهة الشتاء القارس"، وفقاً لما نقلت عنها الوزارة الألمانية.

 

وأضافت: "نريد نحن، الحكومة، تقديم عروض ملموسة للغاية إلى أوكرانيا من أجل إحراز تقدم في تعزيز سيادة القانون والمؤسسات المستقلة ومكافحة الفساد، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي". زار العديد من زعماء الدول الغربية أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط (فبراير)، بينهم المستشار أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن لم يصل أي منهم إلى أقصى الشرق حيث سيطرت القوات الروسية على مناطق عدة. وتعرضت خاركيف للقصف مرات عدة عند بداية النزاع، لكن القوات الأوكرانية تمكنت من الدفاع عنها. وابتعدت جبهة القتال منذ ذلك الحين بنحو 130 كيلومترا عن المدينة. لكنّ أوكرانيا تطالب خصوصا بتسليمها دبابات قتالية غربية، ولم تستجب برلين بعد لطلبها بتسليم مدرّعاتها من طراز "ليوبارد 2".

 

المصدر : رويتز